رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزها تعزيز المناعة.. 6 فوائد صحية مذهلة للتمر الهندي

التمر الهندي
التمر الهندي

 التمر الهندي هو من الأطعمة التي تستخدم غالبًا في المطبخ الآسيوي، نظرًا لاحتوائه على العديد من المغذيات المهمة للجسم  مثل مضادات الأكسدة، إذ تحتوي بذور وغلاف ثمرة التمر الهندي على مركب الفينول المضاد للأكسدة، الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى أن محتوى مضادات الأكسدة في التمر الهندي يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي للكوليسترول الضار في الجسم؛ الذي له دور في الإصابة بأمراض القلب، وفيما يلي أبرز تلك الفوائد وفقًا لموقع هيلث لاين.

اقرأ أيضًا.. طريقة عمل خروب بالتمر الهندي

1- يساعد في تعزيز فقدان الوزن

كشفت نتائج إحدى الدراسات أن مستخلص ماء التمر الهندي يمكن أن يساعد في منع السمنة، إذ يحتوي التمر الهندي على مركبات فريدة تسمى مثبطات التربسين التي قد تساعد في تقليل الجوع، ويمكن لهذا البروتين أن يثبط شهيتك عن طريق زيادة إفراز الناقل العصبي السيروتونين. 

 

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يستخدم التمر الهندي أيضًا كملين طبيعي لأنه مليء بالألياف الغذائية، ويمكن أن يساعد تناول التمر الهندي كفاكهة أو طهيه كتوابل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، خصوصًا لأنه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تتسبب في زيادة البراز.

 

3- يساعد في إدارة مرض السكر

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي مليء بالكربوهيدرات إلى زيادة فرص مستويات الجلوكوز والأنسولين غير المنضبطة. قد يكون هذا مصدر قلق إذا كنت مصابًا بمرض السكري. لحسن الحظ، يمكن أن يمنع التمر الهندي إنزيم ألفا أميليز الذي يساعد على منع امتصاص الكربوهيدرات في جسمك.

4- يساعد في تحسين صحة القلب

في دراسة أخرى، اكتشف الباحثون أن التمر

الهندي قد يخفض الكوليسترول الضار، إذ تحتوي الفاكهة على الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار من الأوردة والشرايين.

 

5- يساعد في محاربة الالتهابات

تحتوي أوراق التمر الهندي على اللوبيول، وهو ترايتيربين بخصائص مضادة للالتهابات، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات أن زيت التمر الهندي الأساسي مرتبط بالعديد من القدرات المضادة للالتهابات، مثل الحد من التهاب المفاصل والنقرس وآلام المفاصل والالتهابات والأمراض الروماتيزمية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التمر الهندي في تقليل تهيج العين، خصوصًا أحد أكثر الأشكال شيوعًا المعروفة باسم التهاب الملتحمة أو العين الوردية؛ نظرًا لأن التمر الهندي له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، فإنه غالبًا ما يستخدم في بعض العلاجات المنزلية للالتهابات.

 

6- تعزيز صحتك المناعية

التمر الهندي له خصائص مضادة للأكسدة مذهلة، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التمر الهندي على تعزيز مناعتك، وهو أمر مهم لأنه سيساعدك على محاربة الالتهابات الميكروبية والفطرية، بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد التمر الهندي في تقليل حدوث الطفيليات بفضل تأثيراته المطهرة والمضادة للميكروبات.