رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 فوائد صحية غير متوقعة لزيت بذور الكتان

 زيت بذور الكتان
زيت بذور الكتان

قد لا يحظى زيت بذور الكتان بشعبية كبيرة مثل زيوت المطبخ الأخرى ، ولكنه بالتأكيد من بين أكثر الزيوت صحة ،وهو مصنوع من بذور الكتان المطحونة والمضغوطة ، وهي حبوب لذيذة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية المهمة ،و فيما يلي أبرز الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي.

اقرأ أيضًا.. للتنحيف.. فوائد بذر الكتان وطريقة تناوله

1- يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

يقف زيت بذور الكتان شامخًا بين الأطعمة الخارقة المضادة للسرطان لانه مصدر غني بالفينول المعروف بقدرته على الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ومليء باللينوربيتيدات ، وهي مضادات الأكسدة القوية المعروفة بحماية نمو الورم ،علاوة على ذلك ،  يحتوي على أعلى مستوى من حمض أوميجا 3 ألفا لينولينيك (ALA) من أي زيت نباتي ،وتظهر الأبحاث أن ALA يساعد في كبح نمو الخلايا السرطانية وحتى القضاء عليها تمامًا.

2- يعزز صحة القلب

غالبًا ما يتم التعامل مع العديد من زيوت الطهي بالازدراء لأنها تؤدي إلى تدهور صحة القلب ولكن زيت بذور الكتان غني بأحماض أوميجا 3 eicosapentaenoic acid (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA)  واللذان يبقيان ضغط الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة ، وتظهر الدراسات أن مكملات زيت بذور الكتان يمكن أن تزيد من مستويات EPA و DHA في الجسم وذلك لأن الجسم يحول ALA إلى EPA و DHA عند تناوله.

3- يقلل الالتهاب

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة طبيعية تمامًا للعدوى ، إلا أنه

يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة ويستمر لفترة طويلة ، مما قد يساهم في حدوث حالات خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع  الثاني بمرور الوقت ، ولحسن الحظ  فإن زيت بذور الكتان غني بأوميجا 3 ، وتشير الدراسات إلى أن هذه الدهون الصحية  يمكن أن تقلل من إنتاج الجزيئات المسببة للالتهابات .

4- يساعد على الهضم

يتسبب الإمساك في إحساس غير مريح يمكن أن يثبط يومك. إذا أصبت بالإمساك ، فتأكد من إضافة المزيد من زيت بذور الكتان إلى نظامك الغذائي حيث أن له خصائص ملينة أثبتت فعاليتها في المساعدة على الهضم وتطهير أمعائك.

5- يجعل البشرة تبدو أصغر سنا

بفضل خصائصه الغنية بالأوميجا 3 مرة أخرى ، يمكن للزيت أن يجعل بشرتك تبدو أصغر سناً وأكثر إشراقًا ، ةأظهرت إحدى الدراسات أن أوميجا 3 توفر الحماية ضد مشاكل الجلد مثل شيخوخة الجلد المبكرة وفرط التصبغ وسرطان الجلد وأعراض التهاب الجلد مثل الجلد الجاف.