بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

5 فوائد صحية غير متوقعة لزيت بذور الكتان

 زيت بذور الكتان
زيت بذور الكتان

قد لا يحظى زيت بذور الكتان بشعبية كبيرة مثل زيوت المطبخ الأخرى ، ولكنه بالتأكيد من بين أكثر الزيوت صحة ،وهو مصنوع من بذور الكتان المطحونة والمضغوطة ، وهي حبوب لذيذة غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وغيرها من العناصر الغذائية المهمة ،و فيما يلي أبرز الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان وفقًا لموقع هيلث لاين الطبي.

اقرأ أيضًا.. للتنحيف.. فوائد بذر الكتان وطريقة تناوله

1- يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

يقف زيت بذور الكتان شامخًا بين الأطعمة الخارقة المضادة للسرطان لانه مصدر غني بالفينول المعروف بقدرته على الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ومليء باللينوربيتيدات ، وهي مضادات الأكسدة القوية المعروفة بحماية نمو الورم ،علاوة على ذلك ،  يحتوي على أعلى مستوى من حمض أوميجا 3 ألفا لينولينيك (ALA) من أي زيت نباتي ،وتظهر الأبحاث أن ALA يساعد في كبح نمو الخلايا السرطانية وحتى القضاء عليها تمامًا.

2- يعزز صحة القلب

غالبًا ما يتم التعامل مع العديد من زيوت الطهي بالازدراء لأنها تؤدي إلى تدهور صحة القلب ولكن زيت بذور الكتان غني بأحماض أوميجا 3 eicosapentaenoic acid (EPA) وحمض docosahexaenoic (DHA)  واللذان يبقيان ضغط الدم ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة ، وتظهر الدراسات أن مكملات زيت بذور الكتان يمكن أن تزيد من مستويات EPA و DHA في الجسم وذلك لأن الجسم يحول ALA إلى EPA و DHA عند تناوله.

3- يقلل الالتهاب

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة طبيعية تمامًا للعدوى ، إلا أنه

يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة ويستمر لفترة طويلة ، مما قد يساهم في حدوث حالات خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع  الثاني بمرور الوقت ، ولحسن الحظ  فإن زيت بذور الكتان غني بأوميجا 3 ، وتشير الدراسات إلى أن هذه الدهون الصحية  يمكن أن تقلل من إنتاج الجزيئات المسببة للالتهابات .

4- يساعد على الهضم

يتسبب الإمساك في إحساس غير مريح يمكن أن يثبط يومك. إذا أصبت بالإمساك ، فتأكد من إضافة المزيد من زيت بذور الكتان إلى نظامك الغذائي حيث أن له خصائص ملينة أثبتت فعاليتها في المساعدة على الهضم وتطهير أمعائك.

5- يجعل البشرة تبدو أصغر سنا

بفضل خصائصه الغنية بالأوميجا 3 مرة أخرى ، يمكن للزيت أن يجعل بشرتك تبدو أصغر سناً وأكثر إشراقًا ، ةأظهرت إحدى الدراسات أن أوميجا 3 توفر الحماية ضد مشاكل الجلد مثل شيخوخة الجلد المبكرة وفرط التصبغ وسرطان الجلد وأعراض التهاب الجلد مثل الجلد الجاف.