رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لسهرة شتوية دافئة.. طريقة عمل أرز بالحليب والقرفة

الأرز غذاءً أساسيّاً لما يزيد عن نصف سكان العالم، وخاصةً في مناطق شرق آسيا وجنوبها، وهناك أنواع عديدة من الأرز، تختلف في لونها، وحجمها، وكثافتها، ولزوجتها، ومذاقها، ونكهتها، وعادةً ما يُصنّف الأرز بناءً على شكل الحبّة أو طريقة مُعالجته، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأرز الأبيض هو الأكثر استهلاكاً، أمّا الأرز الأسمر فقد أصبح متداولاً بكثرة في بعض البلدان لفوائده الصحيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأرز يدخل في العديد من الصناعات الغذائيّة؛ كصناعة طحين الأرز، وحليب الأرز، وشراب الأرز، وزيت نخالة الأرز.

وللأرز أصناف كثيرة و مختلفة منها الحلو و منها الحادق و لكل صنف عشاقه، ولكن اليوم نقدم إليكي سيدتي وصفة الأرز بالحليب والقرفة، فهو من الأطباق سهلة التحضير وطيبة المذاق.

 

 

مقادير الأرز بالحليب والقرفة

- الأرز المصريّ : ربع كوب (منقوع في الماء لـ15 دقيقة، ومُصفّى)
- الماء : ثلثان الكوب
- حليب : كوب (سائل)
- النشاء : ربع كوب (مُذاب في نصف الكوب من الماء)
- ماء الورد : ملعقة صغيرة
- مستكة : ربع ملعقة صغيرة
- سكر : ملعقة كبيرة
- القرفة : ربع ملعقة صغيرة (للتزيين)

 

طريقة عمل الأرز بالحليب والقرفة

أضيفي الأرز إلى قدر، على حرارة متوسّطة، فيصبّ الماء. وحين يغلي الماء، تغطّى القدر، التي تطهى على حرارة خفيفة لحوالى 15 دقيقة.
بعد انقضاء الوقت المذكور، صبي الحليب والنشاء المذاب وماء الورد، وتوزّع حبّات المستكة، مع التقليب المستمرّ، حتى يصبح قوام الخليط كثيفًا. يضاف السكّر عندئذ، مع التقليب لبضع مرّات، قبل غطاء القدر، وإيداعها على حرارة متوسّطة لحوالى 15 دقيقة.


طريقة التقديم:

وزعي الأرز بالحليب على سلطانيّات فرديّة، واتركي الأخيرة جانبًا، حتّى تبرد في حرارة الغرفة، قبل إدخالها إلى البرّاد لنحو ساعتين. 

-عند التقديم، زيني السلطانيات بالقرفة المطحونة.