رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أفضل الخضراوات لمرضى التهاب المفاصل

 عندما تكون مصابًا بالتهاب المفاصل، تصبح خيارات البقالة في المتجر ذات أهمية خاصة، واشترتِ الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر المغذية الأخرى التي تحمي من تلف الخلايا وتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

 

الخضار ذو الأوراق الخضراء الداكنة:

 تنتج عمليات التمثيل الغذائي في الجسم منتجات جانبية ضارة تسمى الجذور الحرة، فهي لا تدمر الخلايا فحسب، بل تسبب التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) والالتهابات. الخضار الورقي الأخضر مثل البروكلي والسبانخ وملفوف بروكسل والملفوف غنية بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A وC وK التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة، وتحتوي هذه الأطعمة أيضًا على الكالسيوم الذي يحافظ على العظام. لديهم أيضًا فائدة أخرى - مركب طبيعي يسمى سلفورافان، وتظهر الدراسات التي أجريت على الفئران أن السلفورافان يمنع الالتهاب وقد يبطئ تلف الغضروف في التهاب المفاصل (OA)، وهناك بعض الأدلة على أن اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات الصليبية قد يمنع التهاب المفاصل الروماتويدي على الإطلاق.

 

بطاطا حلوة وجزر وفلفل أحمر وكوسة:

 يحصل هذا الخضار البرتقالي والأحمر الزاهي على لونه من الكاروتينات مثل بيتا كريبتوكسانثين، وتوفر الأصباغ النباتية أيضًا مضادات الأكسدة للبطاطا الحلوة والجزر والقرع والفلفل الأحمر، وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول المزيد من أطعمة بيتا كريبتوكسانثين قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهابية أخرى.

 

الفلفل الأحمر والأخضر:

 بغض النظر عن اللون، فهي مصدر غني بفيتامين ج الذي يحافظ على العظام ويمكن أن يحمي خلايا الغضاريف، ويزيد تناول أقل من 75 مجم للنساء و90 مجم للرجال من خطر الإصابة بهشاشة العظام في الركبة، ويكفي نصف كوب من

الفلفل الأحمر ليوم كامل.

 

بصل وثوم:

 كل هذا الخضار النفاذ واللذيذ هي أعضاء في عائلة البصل الغنية بمضادات الأكسدة كيرسيتين، ويدرس الباحثون إمكانات الكيرسيتين لتقليل الالتهاب في أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ويحتوي البصل أيضًا على مركب يسمى ديال دي سلفين، الذي يقلل من الإنزيمات الضارة بالغضروف.

 

الزيتون:

  في حين أن الفاكهة والزيتون وزيت الزيتون من الناحية الفنية يمكن أن تكون عوامل قوية لمكافحة الالتهابات، ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على الأوليوكانثال، وهو عامل طبيعي مضاد للالتهابات له خصائص مشابهة للإيبوبروفين.

 

خضراوات الباذنجان:

 تنتمي الباذنجان والفلفل والطماطم والبطاطس إلى عائلة الباذنجانيات، وتحتوي هذه الخضار على مادة السولانين الكيميائية، التي يزعم البعض أنها يمكن أن تزيد من آلام والتهاب المفاصل، ولكن لا يوجد تأكيد قوي على ذلك، ومن ناحية أخرى، ثبت أن خضراوات الباذنجانيات غنية بالمواد المغذية، مما يجعلها عنصرًا جيدًا في نظام التهاب المفاصل الغذائي لا تصدقني؟ تخلص من نباتات الباذنجان من نظامك الغذائي لبضعة أسابيع وأعدها ببطء، إذا وجدت أن إضافة الباذنجان مؤلم لالتهاب المفاصل، فلا تتناولها.