عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى يومه العالمى.. تعرف على أشهر 5 أنواع لالتهاب المفاصل

إلتهاب المفاصل
إلتهاب المفاصل

يحل غدا 18 أكتوبر ذكرى الأحتفال باليوم العالمى لإلتهاب المفاصل، يتم الأحتفال بذلك اليوم من كل عام بهدف توعية المواطنين بأهمية أتباع طرق الوقاية من التهاب المفاصل والكشف المبكرعن المرض من أجل حياة صحية سليمة.
تستعرض "بوابة الوفد" خلال التقرير الأتى أبرز أنواع مرض التهاب المفاصل.
 التهاب المفاصل من أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعاً، ويعنى حدوث التهاب أو تورم فى مفصل واحد أو أكثر من مفصل مما يؤدى إلى حدوث تأكل فى بطانة المفاصل والأنسجة نتيجة لحدوث هشاشة فى العظام وله أكثر من نوع. 
أنواع ألتهاب المفاصل.
1: التهاب المفاصل الروماتويدي 
 التهاب مزمن يؤثر على أنسجة ومفاصل الجسم، حيث يصل تأثير هذا النوع من التهاب المفاصل على بعض أعضاء الجسم الأخرى مثل القلب، والعين، والاوعية الدموية.
2: النقرس 
من أشهر أنواع التهاب المفاصل، وهو شعور المريض بألم وتورم شديد فى القدمين وخاصتاً فى الأصبع الكبير للقدم والشعور بحرارة داخل الأصابع. 
3: التهاب الفقار اللاصق
يبدأ أعراض التهاب الفقار اللاصق بألام شديد مصحوب بتصلب فى العمود الفقرى وقد يصل التصلب إلى الرقبة أحياناً، ومع مرور الوقت يمكن أن يتطور المرض ليصل إلى التصاق فى عظام العمود الفقرى يؤدي إلى تشوه العمود الفقرى وعدم القدرة على الحركة.
 4 الالتهاب الكيسي
يعنى التهاب كيس صغير ممتلئ بالسوائل يقع بالقرب من الركبة لتقليل الأحتكاك بين العظام، وتكون اشهر أعراضه ألم وتورم فى الجزء المصاب من الجسم يؤدى إلى تقييد الحركة.
5:  -التهاب المفاصل المعوي
هذا النوع يحدث عندما تصيب التهابات المفاصل  التهاب الجهاز الهضمي مثل مرض الكرونز والتهاب القولون التقرحى، ويصيب مرضى الامعاء الالتهابى فقط .