رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متى يشير آلام الظهر إلى سرطان العمود الفقري

سرطان العمود الفقري
سرطان العمود الفقري

يتطور سرطان العمود الفقري ببطء شديد ولا يكشف عن نفسه إلا بعد فترة طويلة، وقد يكون ألم الظهر هو العرض الأول الذي يشير إلى عملية خبيثة.

 

ومن قاعدة الدماغ إلى المنطقة القطنية في العصعص يمر الحبل الشوكي ، وهو عبارة عن حزمة طويلة من الأعصاب يتحكم في كيفية تفكير الناس، وشعورهم ، وتعلمهم وتحركهم ومن خلال الحبل الشوكي، يتم إرسال رسالة بين محتويات الجمجمة وأجزاء أخرى من الجسم.

 

وفي حالة حدوث ورم خبيث لا تظهر علامات سرطان العمود الفقري على الفور حيث أنها تتطور ببطء شديد وعلى مدى عدة أشهر ، ولا تدوم لفترة طويلة.

ونقلت خبراء اكسبرس هيلث من مراكز علاج السرطان في امريكا عن الظاهرة الأكثر وضوحا التي تشير الى تطور سرطان العمود الفقري هي ألم في الظهر الناجم عن ضغط الورم على النهايات العصبية الحساسة.

 

وتكمن المشكلة في أن آلام

الظهر هي المشكلة الصحية الأكثر شيوعًا في العالم وعندما تحدث ، لا يفكرون عادةً في الإصابة بالسرطان (لا سيما أنه في معظم الحالات لا يتعلق بالأورام)، وأخبر الأطباء متى يشير هذا الألم إلى سرطان العمود الفقري.

وفقًا لأطباء الأورام الأجانب ، من أجل فهم أفضل لما إذا كان آلام الظهر علامة على العملية الخبيثة ، يجب أن تكون على دراية بالاضطرابات الأخرى المصاحبة لها ويمكن ملاحظة الظواهر التالية:

- ضعف العضلات.

- خدر في الذراعين أو الساقين.

- صعوبة المشي.

- فقدان عام للحساسية.

- مشاكل في التحكم في المثانة.

- اضطرابات الأمعاء.