عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري جراحة يحذر من مضاعفات القدم السكرى

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر الدكتور حسام المهدى، استشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني والمنسق العام لحملة "إنقاذ الأطراف من البتر" من الاستهلاك المفرط للسكر إذ يؤثر سلبا على الدورة الدموية ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب في عمل الأعضاء الداخلية.

 

وقال المهدى إن عدم كفاية تدفق الدم يؤثر على أعضاء داخلية هامة أيضا مثل الدماغ والقلب لدرجة أن الأعراض التي تنجم عن قصور الدورة الدموية بالأطراف عند مرضي السكر يأتى علي رأسها مشكلة القدم السكري والتي تؤدي إلي بتر الساق إذا أهمل علاجها.

 

وأضاف المهدى أن القدم السكرى ما هى الا مضاعفات لمرضى السكر والذى تبدا بجرح بسيط وتنتهى ببتر القدم نهائيا والأوعية الدموية المختلفة حيث تبدأ من

جلطة الشرايين وانسداد الشرايين وقصور الدورة الدموية والدوالى والقرح وكل هذه الامراض علاجها موجود ومتوفر بالتقنيات الحديثة.

 

وأشار المهدى أن احدث طرق العلاج موجودة متمثلة فى توسيع الشرايين بالقسطرة باستخدام بنج موضعى بدون تدخل جراحى وخروج المريض فى نفس اليوم إلى زراعة الشرايين وتثبيت الدعامات واسئصال الامراض الموجودة فى الاوعية الدموية واستئصال الجلطات وتحويل الدم وزرع الشرايين الصناعية والطبيعية كل هذه الوسائل المختلفة والمتوفرة لعلاج أمراض الشرايين فى أمراض الأوعية الدموية.