عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المهدي يوضح البدائل الأفضل لمرضى الكلى فى حال إجراء قسطرة

حسام المهدى
حسام المهدى

قال الدكتور حسام المهدى، استشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العينى أنه من المعلوم أن المادة المستخدمة في تصوير الشرايين والأوردة في القسطرة التداخلية لها تأثير مباشر على وظائف الكلى, وهنا يتوفر غاز ثاني أكسيد الكربون كبديل لتلك المادة و هو مستخدم بشكل ناجح.

 

وأضاف المهدى إنه تتم الاستعانة بالموجات فوق الصوتية لتجنب استخدام الصبغة فى مرضى القصور الكلوى نظرا لتأثيرها على الكلى والتى تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى, ومن ناحية أخرى يمكن استخدام مادة ثانى أكسيد الكربون بديلا للصبغة، أو الاعتماد على الموجات فوق الصوتية فقط أثناء عمل عملية توسيع الشريان بمنطقة البطن والحوض.

 

والدكتور حسام المهدي أن هذه التقنية تسمح برؤية وتتبع القسطرة أثناء دخول الدعامة من الفخذ بشكل دقيق فى منطقة الانسداد بالشريان بدلا من استخدام الصبغة لتتبع القسطرة وتوسيع الشريان, وخاصة أن الصبغة قد تؤثر بشكل كبير جدا على مرضى القصور الكلوى.

 

وأشار الدكتور حسام المهدي أن هذا النوع من العمليات بديلا عن العمليات التقليدية ويعالج بهذه الطريقة المرضى الذين يعانون من نقص بالتروية في الساقين مع وجود خلل في وظائف الكلى.