رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعزيز التعاون بين جامعتي عين شمس وطشقند الأوزباكستانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 ناقش الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، تعزيز التعاون المشترك مع جامعة طشقند في مختلف المجالات البحثية والتعليمية.

 

اقرأ أيضًا.. بحث آليات تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية

 

جاء ذلك خلال لقائه جولتشيخرة ريخسييفا، رئيس جامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية الأوزباكستانية، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية الدكتور نادر عبدالله يوف، رئيس الوفد المرافق لهم.

وأكد رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة تضم نحو 200 ألف طالب في المرحلة الجامعية الأولى، و25 ألف طالب مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

وأشار رئيس جامعة عين شمس إلى أنها تمتد إلى أكثر من ٢٧٠٠ عام "جامعة أون" وجذورها التاريخية كثالث أقدم جامعة حكومية بعد جامعتي القاهرة والإسكندرية.
وأوضح رئيس جامعة عين شمس أن كليات الطب والهندسة والألسن من أقدم الكليات في جامعة عين شمس.

 ونوه رئيس جامعة عين شمس بتطور الجامعة وتحولها إلى إحدى جامعات الجيل الرابع من حيث التحول الرقمي وكيف تحولت إلى جامعة خضراء بالإضافة إلى إنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال الذي يعتبر نواة للمستقبل.

وأضاف رئيس جامعة عين شمس أنه تم إدخال بعض القطاعات والمراكز مثل مركز الاستدامة، التعاون الدول وهو المنوط بالتعاون على المستوى المحلي والدولي الطلاب الوافدين، والأساتذة الزائرين والأساتذة المصريين بالخارج.

وعن تصنيف الجامعة، أوضح أن جامعة عين شمس تنافس بشدة على المراكز المتقدمة عالميًا، خصوصًا في مجال القطاع الطبي.

وأكدت رئيس جامعة طشقند أن جامعة عين شمس تعد من أشهر الجامعات في العالم العربي،

وهي مهد التعليم المصري لتخريجها العلماء والأدباء، معربًة عن تقديرها لإسهامات الجامعة وخريجيها في المجتمع الدولي.

 وأشادت بالجهود الكبيرة والدعم الذي تقوم به جامعة عين شمس في تعليم اللغة الروسية والتنمية بالمدارس، لافتة إلى أنه بسبب المكانة العالية لجامعة عين شمس ظلت الاختيار الأهم للطلاب الأوزباكستانيين الذين يرغبون في الدراسة الجامعية، أو استكمال دراساتهم العليا في الشرق الأوسط.

ولفتت إلى أن جامعة طشقند للدراسات الشرقية تعد أحد أقدم جامعة في آسيا المركزية 105 سنة، وتخرج منها عدد كبير من الوزراء والسفراء.

 وأعربت عن رغبتها في التعاون في مجال  إعداد وتدريب أساتذة اللغة العربية فهو أهم شيء لإتقان اللغة العربية وتبادل الأساتذة بين الجامعيين لتدعيم هذا التعاون وتعليم اللغة الأوزباكية والروسية والتعاون في مجال الأبحاث والآثار وترميم المخطوطات والمتاحف.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول في جامعة القاهرة

افتتاح أسبوع إعداد قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية