رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رفع كوفيد-19 من حالات الطوارئ

كوفيد
كوفيد

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة أن كوفيد-19 لم يعد يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، فى خطوة كبيرة نحو نهاية الجائحة التى أودت بحياة أكثر من 6.9 مليون شخص، وأضرت بالاقتصاد العالمى والمجتمعات.

 

 أوضحت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أمس الخميس أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة أوصت بإعلان إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة، التى تثير القلق الدولى والتى ظلت قائمة منذ أكثر من ثلاث سنوات. 

 

اقرأ أيضًا.. "أركتوروس" شديد العدوى وسريع الانتشار.. صفحة كورونا لم تنته بعد (فيديو)

 

 أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، انتهاء كوفيد-19 كحالة طوارئ صحية دولية"، وأن إنهاء حالة الطوارئ لا يعنى انتهاء التهديد الذى يمثله كوفيد على الصحة العالمية.

 

 أعلنت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، للمرة الأولى أن كوفيد يمثل أعلى مستوى تحذير لديها قبل أكثر من ثلاث سنوات، فى 30 يناير 2020، ويساعد ذلك التصنيف فى تركيز الاهتمام الدولى على التهديد الصحى وتعزيز التعاون فى اللقاحات والعلاجات.

 

 أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن رفع كوفيد-19 من حالات الطوارئ، علامة على التقدم الذى أحرزه العالم فى هذه المجالات، لكنه مازال هنا وسيبقى، حتى لو لم يعد يمثل حالة طوارئ.

 

 لفت جيبريسوس إلى أن كوفيد غير العالم وهذا ما يجب أن تكون عليه الأمور، مشيرًا إلى أنه لو عدنا إلى ما كانت عليه الأمور قبل كوفيد-19، سيعنى ذلك أننا لم نتعلم الدرس، ولخذلنا أجيال المستقبل.

 

 كشفت بيانات منظمة الصحة العالمية، أن معدل الوفيات بسبب المرض تباطأت من ذروة بلغت أكثر من 100 ألف شخص فى الأسبوع فى يناير 2021 إلى ما يزيد قليلًا عن 3500 فى الأسبوع المنتهى فى 24 إبريل 2023.