رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سويلم يتفقد اليوم حالة الري بمنطقة قلابشو وزيان بالدقهلية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

 تفقد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة الموافق ٥ مايو ٢٠٢٣، حالة الري بترعة زيان ومحطة رفع قلابشو ومحطة مصرف نمرة ٢ بمحافظة الدقهلية، وذلك فى ضوء الشكاوى الواردة له من عدد من المنتفعين بشأن حالة الرى بمنطقة قلابشو وزيان.

 وجه وزير الري، خلال الزيارة رؤساء مصلحة الري وهيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء وقطاع الري، بالمرور غدًا السبت الموافق ٦ مايو ٢٠٢٣ على زمام منطقة قلابشو وزيان وتقييم المنطقة بالكامل (ترع عمومية - مساقي داخلية - مصارف)، وإعداد تقرير يشتمل على وضع حل فوري على المدى القريب وحل مستدام على المدى البعيد لمشاكل الرى بالمنطقة، على أن يتم عرض نتائج المرور على السيد الوزير خلال ٤٨ ساعة من تاريخه.

اقرأ أيضًا: سويلم يتابع الخطوات التنفيذية للتحول لاستخدام نظم الري الحديث في مزارع قصب السكر

 

 كما وجه الوزير، بقيام المعامل المركزية للرصد البيئى التابعة للمركز القومى لبحوث المياه - اليوم - بأخذ عينات من

المياه بترعة زيان والمساقى الآخذة منها والمصارف الزراعية بالمنطقة، وعمل تحليل لنوعية المياه، خصوصًا نسبة الملوحة على طول ترعة زيان وبمواقع الشكاوى.

كما وجه هيئة الصرف ومصلحة الميكانيكا والكهرباء، بإعداد مذكرة عن موقف محطات قلابشو وزيان لعرض حالة هذه المحطات وموقف أعمال الصيانة والتشغيل، مع قيام مصلحة الري بمراجعة موقف المزارع السمكية الواقعة على مصرف قلابشو واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأكد الوزير على مراجعة قطاعات الرياح التوفيقي في زمام محافظتي القليوبية والدقهلية، وتحديد التعديات بالردم الواقعة على الرياح والتى تؤثر سلبًا على القطاع المائي، وكذا مراجعة موقف أعمال التطهيرات من الحشائش، أو ورد النيل بالرياح.