رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم التطعيمات التي يحصل عليها الحجاج قبل السفر

تطعيم الحجاج
تطعيم الحجاج

 ينطلق موسم الحج لعام 2022 حيث يتبقى على وقفة عرفات وعيد الأضحي المبارك شهر و12 يوم، وفي هذه الأيام يقوم الحجاج بتلقي التطعيمات اللازمة قبل السفر، وذلك بهدف الحماية من الإصابة بأي عدوى والحد من انتشار الأمراض في ظل التجمعات الكبيرة أثناء أداء فريضة الحج.

 

اقرأ أيضًا:- الأوراق المطلوبة للحجز في موسم الحج هذا العام ( تعرف عليها)

 

ويمكن الحصول على هذه التطعيمات في مراكز المصل واللقاح ومعامل الوزارة بالمحافظات.

 

وترصد "بوابة الوفد" في التقرير التالي أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الحجاج قبل السفر لأداء مناسك الحج:-

 

- التطعيم ضد فيروس كورونا، هذا التطعيم يجب أن يحصل عليه جميع الحجاج، من جميع الدول قبل السفر إلى الأراضي السعودية، وهناك 4 لقاحات معتمدة من داخل المملكة العربية السعودية وهي (استرازينكا - فايزر – جونسون – موديرنا).

 

- لقاح الأنفلونزا الموسمية يجب أن يحصل عليه جميع الحجاج خاصة كبار السن، أو من يعانون من نقص في المناعة، أو أصحاب الأمراض المزمنة، وأيضًا الذين يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى السيدات الحوامل من الشهر الرابع، ويحصل الحجاج على هذا التطعيم قبل الحج بـ 15 يومًا.

 

- التطعيم ضد الحمى الصفراء هذا التطعيم تفرضه المملكة العربية السعودية على الحجاج القادمين من بعض الدول الأفريقية وبعض دول أمريكا الجنوبية المنتشر بها الحمى

الصفراء، ويجب أن يحصل الحجاج على التطعيم قبل السفر إلى الأراضي السعودية بـ 10 أيام على الأقل.

 

- التطعيم ضد الحمى الشوكية وهذا التطعيم ضد الحمى الشوكية والتهاب السحايا والنيسيرية، وهو تطعيم إلزامي على جميع الحجاج الراغبين فى الدخول إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، ويُأخذ من عمر سنتين وآمن للسيدات الحوامل، ويُفضل أخذ التطعيم قبل السفر بـ 10 أيام على الأقل.

 

- التطعيم ضد شلل الأطفال يُعطى للحجَّاج القادمين من المناطق الموبوءة بفيروس شلل الأطفال، ويُعطى لجميع الأعمار ويمكن أخذه قبل الحج بنحو 4 أسابيع على الأقل، مع العلم أن هناك جرعة أخرى تعطى للحجاج عند وصولهم للمملكة.

 

- التطعيم ضد الفيروس الثلاثي ويشتمل على مصل الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، ويُعطى لجميع الفئات العمرية القادمة من جميع الدول، ويحصل عليه الحجاج قبل السفر بـ15 يومًا.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news