عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفنانة دلال عبدالعزيز تقترب منها.. دواعي عملية زرع الرئة ومتى يحتاجها مصاب كورونا

دلال عبدالعزيز
دلال عبدالعزيز

 شغلت الفنانة دلال عبدالعزيز اهتمام العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت مؤشرات البحث على موقع جوجل في الساعات القليلة الماضية بعد انتشار خبر حاجتها الطبية لخضوعها لعملية زرع رئة.

 

اقرأ أيضًا..

دلال عبدالعزيز بعد الكورونا.. ما بين ترقب شفائها والخوف من صدمة رحيل "غانم"

 

 طالت الفنانة دلال عبدالعزيز، العديد من الشائعات بعد إصابتها بفيروس كورونا الذي تسبب في رحيل شريك دربها الفنان سمير غانم في مايو الماضي، لتتوالى الشائعات عن تطور حالتها الصحية ووصلت الأنباء عن وفاتها وهو ما نفاه الإعلامي رامي رضوان وسرد مشاعر الأسرة السلبية تجاه تلك هذه الشائعات القاسية وتأثيرها النفسي على محبي وأسرة الفنانة.

دلال عبد العزيز

 

 وتخضع الفنانة القديرة حاليًا لرعاية مباشرة من مجموعة من الأساتذة المتخصصين في أمراض الصدر داخل المستشفى الحكومي، وانتشرت بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي احتمالية خضوع الفنانة دلال عبدالعزيز، لعملية زرع الرئة.

 

وخلال هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" معلومات عن عملية زرع الرئة ومدى خطورتها ومتى يحتاجها مصاب كورونا.

 

 تعتبر "زراعة الرئة" هى عملية جراحية يتم خلالها إستبدال رئة المريض جزئيًا أو كليًا ويتم الحصول عليها من المتبرعين، ويلجأ إليها الطبيب في حال تأذي الرئة بصورة بالغة ويمكن أن تُحسن حالة المريض إلى حد كبير على أداء وظيفتها الصحية المعروفة، تتم عملية "زراعة الرئة" في أو في حالة فقدان الرئة قدرتها على تبادل الغازات، أو في حاجة استعادة المريض القدرة على التنفس بشكل سليم.

 

متى تكون عملية زراعة الرئة خطيرة على المرضى؟

 لا يتم اللجوء إلى زراعة الرئة إلا في الحالات التي يعاني من الأشخاص من اضطرابات تنفسية خطيرة أو "التليف الرئوي"، وتصبح أشد خطورة على الأشخاص الذين يعتمدون على جهاز تزويد الأكسجين في عملية التنفس.

زراعة الرئة

 

من هم الأشخاص الممنوعون من عملية زرع الرئة؟

 لا يمكن إجراء جراحة زراعة الرئة للمرضى اللذين يعانون من عدوى رئوية

أو مشكلات في الكبد والكلى والقلب والجهاز العصبي المركزي، والمدخنين والمدمنين.

 

متى يحتاج المتعافي من كورونا عملية زرع الرئة؟

 تحتاج عملية زرع الرئة العديد من المتطلبات ومعاير أساسية حتى يتمكن من تنفيذها لمتعافي "كورونا" بعد تشخيص الأطباء للمصابين تأتي أهمية عنصر العمر لدى المريض ألا يكون أقل من 65 عامًا، وألا يكون هناك فشل بأي عضو آخر من أعضاء الجسم إلا يكون المرضى أصيبوا بتلف متقدم في الرئة، وتكون الحاجة مُلحة للمرضى لهذه العملية فى حال عدم قيام الرئة بالوظائف الحيوية، وصعوبة الحصول على الأكسجين، واستنفاد جميع خيارات العلاج التنفسي.

زراعة الرئة

 

الإجراءات التي يخضع لها المريض لمعرفة ضرورة حاجة المريض لهذه العملية، ينصح عادة المريض عدم تناول الطعام والشراب قبل ساعات من العملية ويتوقف بصورة كلية عن تناول العقاقير.

 

 يخضع المريض لفحصوات مهمة قبل عملية زرع الرئة ومنها (فحص نسبة الغازات في الدم الشرياني، عمل أشعة السينية، فحص الأداء الرئوي، عمل إشاعة المسح الضوئي الكلي للرئة، ضرورة عمل رسم القلب الكهربية، وصورة الدم الكاملة).

 

موضوعات ذات صلة..

رحلة دلال عبدالعزيز مع فيروس كورونا لم تنتهِ بعد

إيمي سمير غانم تطلب الدعاء لوالدتها

عمرو عبدالجليل يعتذر عن خبر شائعة وفاة دلال عبدالعزيز (تفاصيل)