رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: ارتفاع الاحتياطي الاجنبي لـ40.343 مليار دولار يخدم الاقتصاد

الدكتور رمزي الجرم-
الدكتور رمزي الجرم- الخبير الاقتصادي

قال الدكتور رمزي الجرم، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع الاحتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري ليصل الى نحو 40.343 مليار دولار  نهاية إبريل الماضي بزيادة قدرها 6 مليون دولار مؤشر إيجابي في الازمة المالية التي تواجه اقتصاديات العالم نتيجة التداعيات السلبية لجائحة كورونا التي أضرت معظم الدول، حيث إنه يسهم في تلبية احتياجات مصر من استيراد السلع الأساسية مما يخدم الاقتصاد.

إقرأ أيضًا...البنك المركزي: الاحتياطي الأجنبي يتجاوز 40 مليار دولار

تحسُن المؤشرات الكلية للاقتصاد

وأضاف الجرم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن برنامج الاصلاح الاقتصادي ساهم في تحسُن كافة المؤشرات الكلية للاقتصاد، فضًلا عن توجهات القيادة السياسية وقبل أزمة كورونا بالعمل على زيادة الاحتياطي النقدي ليصل في المتوسط إلى نحو 150 مليار دولار خلال ثلاث  سنوات مقبلة أو نحو ذلك.

يخدم الاقتصاد

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الاصلاح الاقتصادي، والذي يركز بشكل الاصلاح الهيكلي

لكافة الاقتصاد المصري، بعد احراز نتائج  إيجابية في المرحلة الأولى من البرنامج الذي بدأ  عام 2016، وكان يركز على اصلاح السياسات النقدية والمالية، مشيرًا إلى أن مصر  تحتاج إلى نحو 5 مليارات دولار شهرياً، أو نحو 55 دولار في العام، وبما يكفي تلبيه استيراد السلع الأساسية من الخارج لنحو 8 شهور.

البنك المركزي

وبالامس، أعلن البنك المركزي المصرى عن أن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 40.343 مليار دولار فى نهاية شهر أبريل 2021 مقارنة بـ 40.337 مليار دولار فى نهاية شهر مارس 2021 ، بارتفاع قدره نحو 6 ملايين دولار.