رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يوم الأرض العالمي...تعرف على أبرز الأوبئة التي هددت البشرية

يوم الارض العالمي
يوم الارض العالمي

في الثاني والعشرين من إبريل من كل عام يحتفل العالم بـ"يوم الارض"، وهو حدث سنوي يقام في كل عام، بهدف نشر الوعي والإهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وحمايته من الملوثات التى تقضي على الكائنات الحية، حيث بات الامر ملحًا في ظل انتشار الامراض والاوبئة أبرزها فيروس كورونا المستجد، حيث يأتي شعار الاحتفال هذا العام بعنوان" معًا نستعيد أرضنا"، للتوعية بضرورة إنقاذ الكوكب والتصالح مع الطبيعة.

 

إقرأ أيضا..مصر تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للأرض على منصات التواصل الا جتماعي

وتشارك مصر العالم إحياء اليوم العالمى للارض من خلال الإحتفال على منصات التواصل الإجتماعي لوزارة البيئة ،وذلك بعرض عدد من الرسائل للارتقاء بالوعي المجتمعي العام والتوعية بأهمية انقاذ كوكب الأرض والتصالح مع الطبيعة ، حيث قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن الاحتفال باليوم العالمى للأرض هو اعتراف دولي بالمسئولية المجتمعية تجاه الحفاظ على الطبيعة،  مشيرة إلى أن جائحة كورونا التي تجتاح العالم تؤكد حاجتنا أكثر من أي وقت مضى إلى التضامن والوقوف جنباً إلى جنب لحماية الإنسان والأرض التي نعيش عليها.

وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي الاوبئة التي شهدتها الارض عبر التاريخ في سطور:

جائحة كورونا

شهد العالم خلال العقد الحديث تفشي جائحة كورونا والذي ظهر جليًا  العام الماضي في مدينة ووهان الصينية وانتقل من دولة لاخرى  وحصد أرواح ملايين البشر  ولازال يحصد، حيث يعد العدو الاول الذي أصبح شبحًا يواجه البشرية جمعاء وأصبحت له تداعيات سلبية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والسياحيةو غيرها.

سارس

وفي عام 2002 بالصين تحديدًا، انتشر وباء سارس الحاد وأصيب على آثره أكثر من 8 آلاف شخص على مدار 8 أشهر، ووصفه الخبراء حينها بأنه أول وباء في القرن الـ21 وانتقل الى 29 دولة آنذاك.

انفلونزا الاسبانية

وفي عام 1918 م اجتاح وباء الإنفلونزا الإسبانية العالم، وانتقل من دولة لاخرى مما أودى بحياة حوالي 50 مليون شخص.

انفلونزا الخنازير

وفي عام 2009 م انتشر وباء إنفلونزا الخنازير حيث تم اكتشافه في المكسيك قبل أن ينتشر فى العديد من دول العالم، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن إنفلونزا الخنازير من أكثر الفيروسات خطورة، حيث يتمتع بقدرة تغير

سريعة، وحصد حوالي 18 ألف شخص جراء هذا الوباء.


إيبولا

وقد انتشر في القارة الافريقية فيروس الإيبولا، وتسبب وباء إيبولا رسميا فى "أكثر من 11 ألف وفاة، ومات جراءه أكثر 25 مرة ممن ماتوا في الأزمات الماضية منذ 40 عاما"، ومع ذلك، تم احتواء هذا الوباء أيضا بسهولة نسبيا لأن عدوى إيبولا تنتقل عن طريق الاتصال المباشر، وليس عن طريق الرذاذ مثل كوفيد-19.


الطاعون الانطوني

ضرب وباء الإمبراطورية الرومانية في نهاية السلالة الأنطونية، خلال عهد ماركوس أوريليوس وخلفه كومودوس، بين سنتي 165 و190 م، وتسبب هذا الوباء في تدمير الجيش الروماني ووفاة ما يصل إلى 2000 حالة يوميًا، وتم تقدير العدد الإجمالي للوفيات بحوالى 5 ملايين شخص.

الكوليرا

وخلال  عام 1800 انتشر وباء الكوليرا الذي كان منتشرًا في جنوب شرق أسيا ، وفتك بأكثر من 100 ألف شخص، وأخذ في الانتشار حول العالم.

الحمي الصفراء

يعد مرض الحمي الصفراء واحدة من الأوباء التي انتشرت في أمريكا عام 1793، وتسبب في وفاة 45 ألف شخص.

زيكا

انتشر الفيروس في عام 2013 بمدينة بولينيزيا الفرنسية، ثم في البرازيل عام 2015، وثم عاد الانتشار في بعض الدول عام 2016، وجاء انتشاره بسبب بعوضة الحمى الصفراء، وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على مستوى العالم بسبب هذا الفيروس، إلا أنه اختفي بعد مرور وقت قليلًا من دون عقار أو تطعيم وقائي ضده حيث يسبب تشوه خلقي في الاجنة وعند الاطفال.