رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرح محمية الغابة المتحجرة للاستثمار

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنه بفضل دعم القيادة السياسية أصبح ملف البيئة ينظر له بشكل مختلف فى مصر فى السنوات الأخيرة، حيث كان يقتصر على مواجهة جميع أنواع التلوث من تلوث هواء وماء ومخلفات، ولكن أصبح التعامل مع ذلك الملف بصورة أعم وأوسع.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة البيئة بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب المهندس عبدالخالق عياد، لمناقشة جهود وزارة البيئة فى خدمة البيئة المصرية.

وأوضحت «فؤاد» أن قانون البيئة فى مصر مثل كل بلاد العالم لم يعط وزارة البيئة وظيفة التنفيذ، ولكن منحها صفة التنسيق مع الجهات المختلفة وتسهيل عمليات دمج البعد البيئى فى القطاعات التنموية بالدولة، وهو ما دفع الوزارة إلى فتح الملف بطريقة تساعد على تحقيق الهدف المرجو بإعادة حوكمة هذا الملف من خلال ٤ محاور يتم العمل عليها بتوجيه من القيادة السياسية، وتشمل الحد من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وهو هدف من أهداف التنمية المستدامة. والمحور الثالث يتضمن المناخ الداعم والبرامج الداعمة للسياسات وتشمل مبادرات الشباب والتدريب والتوعية لمواجهة محدودية الوعى البيئى وأيضاً القوانين والتشريعات المنظمة. أما المحور الرابع فهو مواجهة المشكلات الكوكبية مثل تغيرات المناخ والتنوع البيولوجى ومشكلات الأوزون وغيرها.

وأشارت إلى أنه تم البدء فى منظومة تطوير البنية التحتية بالمحميات الطبيعية والبدء بـ١٠ محميات والعمل على دمج المجتمع المحلى بتلك المحميات للتأكيد على أنهم شريك أساسى فى التنمية. ثم طرح فكرة الاستثمار فى المحميات وبدأنا بمحميتى الغابة المتحجرة ووادى دجلة، وتم العمل على إنشاء نادٍ للعلوم للأطفال يحكى تاريخ المحميات. وأيضاً تم إطلاق حملة ايكو ايجيب

للترويج لـ١٣ مقصدا للسياحة البيئية. كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإدماج المفاهيم البيئية بالمناهج التعليمية لإدماج البيئة فى نسيج المجتمع بكافة فئاته.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على وضع مصر المهم على المستوى العالمى ومستوى السياسات الخارجية من خلال رئاسة مصر لمؤتمر التنوع البيولوجى على المستوى الدولى وقيادة العالم فى وضع خارطة الطريق حتى عام ٢٠٥٠. كما ستترأس مصر أكبر مؤتمر للأمم المتحدة لتغير المناخ والبدء فى إعداد استراتيجية وطنية لتغير المناخ، وتابعت فؤاد أن هناك حماسا لدى عدد كبير من الشباب للعمل على الحد من استخدام البلاستيك أحادى الاستخدام من خلال عدد من المبادرات البيئية. وأيضا قيام الشباب بالريف المصرى بتحويل روث الحيوانات والمخلفات الزراعية لإنتاج غاز حيوى وأسمدة زراعية.

وحول الاستفسار عن إعادة ترسيم الحدود بمحمية الغابة المتحجرة فى ٢٠١٧، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن ما يهمنا هو الاستغلال الأمثل للمحميات والحفاظ على المنطقة الجوهرية بها واستغلالها والاستثمار فيها وفقا للأنشطة المناسبة بكل محمية، كما طالب النواب بضم قانون المحميات إلى قانون البيئة والسعى فى مسار إقرار قانون النفاذ.