عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المستشار سناء خليل: 21 إجراءً لمساندة المرأة خلال أزمة كورونا

المستشار سناء خليل
المستشار سناء خليل في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية

 شارك المستشار سناء خليل، عضو المجلس القومي للمرأة، ومقرر اللجنة التشريعية، صباح اليوم، في جلسة المرأة العربية بين المواطنة والسياسات الحكومية والنضالات المدنية ونشر ثقافة النوع الإجتماعي، وذلك في ختام فعاليات المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية الذي عقد برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية عماد ميشال، وكلودين عون رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية.

 

اقرأ أيضًا:- مايا مرسي تشارك في إطلاق استراتيجية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة

 

مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة

وعرض المستشار سناء خليل، رؤية دولية قانونية لمكافحة العنف والتمييز ضد المرأة، مشيرًا إلى الحزمة الكبيرة من الاتفاقيات والاسهامات والقرارات الإقليمية والدولية المعنية بالقضاء على العنف والتمييز ضد المرأة التي أنشأت وسائل الحماية و آليات الرصد.


وأضاف "خليل"، أنها جميعا لم تغادر النصوص، مما جعل المجتمع الدولي يستشعر الحاجة إلى تحريك هذه الأمور من خلال تتابع إصدار المواثيق الدولية بهذا الشأن مثل إصدار الاعلان العالمى لمكافحة العنف ضد المرأة اتباعا واتساقا مع اتفاقية المرأة عام 1999.

 

جهود منظمة المرأة العربية

وأشار عضو المجلس القومي للمرأة، إلى الجهود المبذولة من قبل منظمة المرأة العربية في إضافة صور خاصة للاعتداءات التى تواجهها المرأة فيما يتعلق بجرائم العنف بصفة خاصة في النزاعات المسلحة والإرهاب.


كما عرض الجهود المصرية المبذولة في مكافحة العنف والتمييز ضد المرأة، إذ تم النص بالدساتير المتعاقبة، وآخرها دستور عام 2014 على كل تلك الحقوق والحريات المنصوص عليها بالمواثيق الدولية، وانضمام مصر إلى العديد من الاتفاقيات الدولية لمحاربة العنف والتمييز كالاتفاقية الدولية لمكافحة حظر الإتجار بالأشخاص واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضـــد المـرأة.


وأشاد مقرر اللجنة التشريعية، بدور المجلس القومي للمرأة في محاربة العنف والتمييز فلقد أولي المجلس منذ إنشائه

عام 2000، الاهتمام الكامل والأولوية القصوى في مواجهة كل صور العنف والتمييز ضد المرأة على كل المستويات.


وتابع: "وتوجت هذه الجهود بما نصت عليه المادة ١١ من دستور عام 2014 بالتزام الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف والتمييز، وما أعقب ذلك من اعتماد الاستراتيجية المصرية؛ لمكافحة العنف ضد المرأة (2015 / 2020) كذا استراتيجيات خاصة بصور معينة من العنف تحتاج في مواجهتها إلى آليات وسياسات ومشاركات وخطط وبرامج خاصة مثل (مناهضة الزواج المبكر والختان).


كما أشار إلى جهود المجلس في محاربة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه وفقا لتقرير للأمم المتحدة فان مصر كانت هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بالجهود والإجراءات التي اتخذتها لمساندة المرأة خلال جائحة "كوفيد -19".


وأفاد عضو المجلس القومي للمرأة، أنه في المجالات الثلاث المشار إليها في التقرير؛ وهي: الحماية الاقتصادية للمرأة، والرعاية غير مدفوعة الأجر، ومناهضة العنف ضد المرأة، وأوضح التقرير أن مصر اتخذت 21 إجراءً لمساندة المرأة وفقًا لمعايير رصد هيئة الأمم المتحدة، وهو أعلى عدد من التدابير التي اتُخِذَت في الشرق الأوسط منذ بدء الأزمة.