عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادى: إعلان مصر لاستراتيجية التعافي الأخضر خُطوة نحو التنمية المستدامة

 أحمد أبو علي الخبير
أحمد أبو علي الخبير الاقتصادي

قال أحمد أبو علي، الخبير الاقتصادي، إن تجاه الحكومة المصرية نحو تنفيذ استراتيجية التعافي الأخضر من خلال تنفيذ عدد كبير من المشروعات الاقتصادية الصديقة للبيئة، تُعد خطوة هامة ستُساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

 

أهمية الاستثمارات الخضراء

وأضاف "أبو علي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الاستثمارات الخضراء تهدف بصورة مباشرة إلى حماية الموارد الطبيعية من التلوث والأضرار، كما أنها تجعل الاقتصاد أكثر كفاءة على المدى الطويل، مشيرًا إلى دورها في توجيه الاستثمارات إلى الإدارة المستدامة.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن الدولة المصرية سبق لها التجربة في هذا المجال، حيثُ قامت بعدد من المشروعات العظيمة الصديقة للبيئة، منها إنشاء محطة بنبان بأسوان التي تُعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، ومزرعة الرياح في محطة الجبل الأصفر بالزعفرانة، وهي عبارة عن محطة إنتاج كهرباء من الرياح وتقع في مدينة رأس غارب.

 

استراتيجية التعافي الأخضر تجذب المستثمرين

وأفاد أجمد أبو علي، أن استراتيجية التعافي الأخضر ستساعد على جذب المستثمرين للاستثمار داخل مصر، كما أنها ستساهم بشكل كبير في دعم البنية

التحتية ودعم القرى والنجوع الأكثر احتياجًا وتطوير الترع والمصارف، إضافة إلى دورها في الحفاظ على البيئة، ودعم حالة الركود التي يشهدها الاقتصاد العالمي بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.


وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، نائب رئيس البنك، وخالد حمزة، نائب مدير البنك فى مصر، وعدد من مسئولي البنك لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وبحضور الدكتورة رانيا النشاط، وزيرة التعاون الدولي.


وأوضح مدبولي، خلال الاجتماع أن مصر أعلنت عن استراتيجية التعافي الأخضر، والتي تستهدف تنفيذ مشروعات متوافقة بيئيًا، لا سيما وأن البيئة هى إحدى الأدوات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، مضيفًا: "ونتطلع لدعم البنك لتلك الاستراتيجية".