رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون علاقة الانتخابات الأمريكية وكورونا بأسعار الذهب.. وسر الانخفاض

بوابة الوفد الإلكترونية

ما بين صعود ضخم، وهبوط طفيف، شهدت أسواق الذهب العالمية خلال الأشهر الماضية وبالتحديد منذ بداية جائحة فيروس كورونا وتفشيه بالعالم كله، اضطرابات كثيرة، وتغيرات ما بين اليوم والثاني، ففي إحدى الفترات تجاوزت أسعار الذهب حاجز الـ1000 جنيه في سابقة لم تحدث من قبل، لتعاون الانخفاض مرة أخرى، إلى أن وصلت اليوم لأكبر هبوط ىمنذ 5 أشهر حيث سجلت انخفاض حوالي 29 جنيهًا في الجرام خلال ساعات، ليصبح جرام 21 الأكثر مبيعًا بـ 787 جنيهًا، والجنيه الذهب بـ 6296 جنيهًا.

 

اقرأ أيضًا:- بعد هبوطه 29 جنيها.. تعرف علي أسعار الذهب المحلية اليوم الأربعاء

 

علاقة الانتخابات الأمريكية بأسعار الذهب

ومن جانبه، قال الدكتور علي مسعود، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن أسعار الذهب خلال الأشهر الماضية تأثرت بالحرب التجارية ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وأيضًا بالانتخابات الأمريكية والمشاكل وعدم الوضوح الذي سيطر على المشهد هناك، مما ترتب عليه اتجاه المستثمرين لادخار أموالهم في الذهب باعتباره الأكثر أمانًا، وبالتالي ارتفعت أسعاره.

 

وأضاف مسعود في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن بعد فوز بايدن واستقرار الأوضاع في أمريكا وبدأ انتقال السلطة، في ظل إعادة بلورة السياسة التجارية الأمريكية الصينية، أصبح الوضع الاقتصادي أكثر استقرارًا وبالتالي عاد المستثمرين للتوجه لمجالات اقتصادية مختلفة للاستثمار، وهو ما ترتب عليه الانخفاض الكبير الذي شهدته أسواق الذهب.

 

وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، أنه من المتوقع استمرار الانخفاض في أسعار الذهب ولكن بشكل طفيف الفترة القادمة إلى أن يستقر

تمامًا، لذا لا ينصح بشراء الذهب الفترة القادمة لأن احتمال انخفاضه أكبر من احتمال الثبات أو الارتفاع.

 

علاقة فيروس كورونا بأسعار الذهب

وفي رأي متناقض تمامًا، قال أحمد أبو علي، الباحث الاقتصادي، إن التراجع الكبير الذي شهدته أسعار الذهب اليوم، وهو الأكبر منذ حوالي 5 أشهر، يرجع لاستقرار الاقتصاد في دول العالم، واتجاه المستثمرين لمجالات أخرى لاستثمار وادخار أموالهم، فضلًا عن اتجاه البنوك لرفع الفائدة.

وأضاف أبو علي، أن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب كان بسبب تفشي فيروس كورونا في كل دول العالم، والذي نتج عنه الغلق وحالة الركود الكبير في كل المجالات، لذا اتجه الجميع لادخار أموالهم في الذهب وذلك لسهولة وسرعة تسيله عند الحاجة، وأيضًا لعدم آمان المحافظ الاستثمارية الأخرى مثل العقارات.

وأكد الباحث الاقتصادي، أنه متوقع عودة تفشي فيروس كورونا مرة أخرى في فصل الشتاء، وهو الأمر الذي ينتج عنه تكرار سيناريو ركود الاقتصاديات العالمية، وبالتالي عودة ارتفاع أسعار الذهب مرة ثانية بشكل كبير.