رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: الدولة المصرية تبذل جهوداً مكثفة لاحتواء فيروس كورونا

أكد عدد من الخبراء أن الدولة المصرية تبذل جهوداً مكثفة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية لاحتواء أزمة فيروس كورونا، وظهر ذلك جليا خلال تقارير منظمة الصحة العالمية التي، أكدت أن مصر نجحت في تقليل نسب

المصابين بالفيروس مقارنة بالدول الأخرى.


وأشار الخبراء إلى أن الحكومة تتعامل مع الأزمة بحكمة شديدة وذلك من خلال القرارات التي تصدرها سواء بفرض حظر التجوال الجزئي للمواطنين، أو تخفيض أعداد العاملين بالدولة لمكافحة الفيروس، مؤكدين أن خطة إدارة الاقتصاد المصري تحولت من  خطة تنمية إلى إدارة أزمة وذلك لتعويض التداعيات السلبية جراء انتشار الفيروس.


وفي هذا الصدد قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن جهود الدولة المصرية لمكافحة فيروس كورونا جيدة ومناسبة تقوم على التنسيق والتضافر بين أجهزة الدولة، للتعامل مع الأزمة، مشيرا إلى أن الدولة بذلت جهودا كبيرة لاحتواء الفيروس ومنع انتشاره.


وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن الاجتماعات الدورية التي يقوم بها الرئيس السيسي مع الوزراء تؤكد قدرة الدولة على التعامل مع أزمة كورونا واحتمالات تمدده، مشيراً إلى أن هناك تضافر بين كافة الوزارات لمكافحة الفيروس، فضلا عن حزمة  القرارات التي تصدرها الحكومة سواء بفرض حظر التجوال الجزئي، أو تعليق الدراسة وغيرها بهدف الحفاظ على صحة المواطنيين.


وأوضح أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أن أداء الدولة على المستوى الخارجي جيد للغاية، حيث هناك تنسيق على المستوى الإفريقي من خلال الدعوة إلى تدشين صندوق لتوفير الموارد اللازمة لمكافحة كورونا، وأيضا التنسيق المصري مع الجانب الإماراتي والدول العربية المجاورة لتبادل المعلومات والخبرات لمكافحة الفيروس، وأيضا هناك تنسيق دولي مع منظمة الصحة العالمية لإدراك القاهرة بأنها جزء من المنظومة الصحية الإقليمية.


وأكد فهمي، أن هناك تحركات على المستوى الدولي تتسم بالهدوء وتبادل المعلومات وانفتاح على التقارير الدولية بهدف التعرف على ما يجرى في هذا الصدد، وأيضا هناك إجراءات خاصة بالنقل اللوجيستي وعملية تأمين سلاسل الإمدادات وغيرها من الأمور اللوجيستية، مؤكدا أن التنسيق على المستوى الخارجي يؤكد أن هناك قراءة جيدة ومستفيضة لتبعات أزمة فيروس كورونا.


كما أشاد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، بجهود الدولة المصرية لاحتواء فيروس كورونا العالمي، مشيرا إلى أنها بذلت جهودا مكثفة ونشطة لاحتوائه، وظهر ذلك جلياً خلال تقارير منظمة الصحة العالمية التي أكدت أن مصر نجحت في تقليل نسب

المصابين بالفيروس مقارنة بالدول الأخرى.


وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أنه منذ بداية انتشار الفيروس، والدولة استعدت له على المستوى الداخلي من خلال تقليل نسب العمالة في الدولة للحيلولة دون انتشاره، وتحملت الأعباء الاقتصادية، فضلا عن قراراتها بفرض حظر التجوال الجزئي لتقليل حركة المواطنين، وتوعيتهم في مختلف وسائل الإعلام وذلك لاحتواء الأزمة.


وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن على المستوى الخارجي هناك تعاون أفريقي وعربي بين مصر والدول المجاورة لتبادل الخبرات، فضلاً عن زيارة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، للصين لتبادل المعلومات والإجراءات الوقائية للفيروس، على حد قوله.


ورأى الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، أن الدولة المصرية تدير الاقتصاد بحكمة شديدة لاحتواء أزمة فيروس كورونا، وأيضا بصورة تناسب المعايير الدولية لمكافحته، وذلك من خلال تخصيص مليار جنيها من قبل البنك المركزي لمكافحة الفيروس، وضخ 20 مليار جنيه للبورصة.


وتابع جاب الله، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن منذ بداية أزمة تفشي فيروس كورونا تحولت إدارة الاقتصاد المصري من إدارة خطة تنمية إلى إدارة أزمة تتخذ فيها مصر قرارات مهمة منها خفض أعداد العاملين بالدولة، فضلاً عن فرض حظر التجوال لحركة المواطنين، مما تراجع عجلة الاقتصاد تأثرا بالأزمة.


واختتم خبير التشريعات الاقتصادية، حديثه قائلا" الآثار السلبية للاقتصاد المصري جراء كورونا أقل من غيرها من الدول لما يتمتع به الاقتصاد الوطني من تنوع في كافة القطاعات وكذلك وجود قدرة مالية جيدة للحكومة نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي، وبالتالي فإن الحكومة تدير الاقتصاد بقوة في ظل تداعيات أزمة كورونا.