عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدير الإدارة الصحية بأسيوط محذرًا من عربات الفول: "سموم متنقلة"

 

قال الدكتور عبد العظيم علي سيد عبدالله، مدير المركز الحضري، ومستشفى الحميات والإدارة الصحية بمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، إن في فترة الدراسة يقبل العديد من التلاميذ وطلاب الجامعات على أكلات الشوارع ضاربين بالمخاطر الصحية التي تحاصرهم عرض الحائط، والتي قد تصيبهم بالحمى التيفودية والنزلات المعوية، والتهاب القولون.

وأشار "عبدالعظيم" في تصريحات خاصة لـ"الوفد" إلى أن النزلات المعوية عادة ما يصاب به الأطفال أكثر من الشباب الذين يتمتعون بمناعة أقوى ولكن حال إصابتهم بالميكروب يصابون بالحمى التيفودية وقد تصل للموت.

وحول سبب إقبال المواطنين على أكلات الأرصفة بالرغم من علمهم بمخاطرها، رد مدير الإدارة الصحية قائلاً، إن ذلك يرجع إلى الثقافة الصحية، فلابد على أن يعتاد الطفل على تناول الطعام في منزله قبل الخروج وكذلك الكبار الذين يفضلون تناول وجبات سريعة في الشوارع عن تجهيزها في المنازل، وذلك تحت إطار "أرزاق البائعين".

وأضاف مدير مستشفى الحميات أن الحملات التي تشدها

 

الدولة على عربات الفول المنتشرة في الشوارع وفرض غرامات ليست كافية للحافظ على صحة المواطنين فلابد من معاقبة صاحب العربية مما لا يحمل شهادة صحية بالحبس، وتابع: "الأسرة والمدرسة لهم دور كبير في توعية الأطفال لينشأوا نشأة صحيحة، فرب الأسرة من خلال حرصة على عدم خروح أطفاله بدون تناول وجبة الإفطار من المنزل وحمل ساندوتشات منزلية معه، والمدرسة في التشديد على السماح بدخول مأكولات الشوارع".

كما نوه "عبدالعظيم" إلى أعراض التسمم الغذائي منها القيء والإسهال والمغص وارتفاع درجة الحرارة، وقد يصل إلى التسمم الكامل حال الإهمال وعدم الكشف مبكرًا على الحالة المصابة.