رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تدشين الأواني وصلاة القداس..أبرز أنشطة الأنبا مرقس بكنيسة العذارء

 

ترأس نيافة الأنبا مرقس، مطران إيبارشية شبرا الخيمة وتوابعها للأقباط الارثوذكس، اليوم الثلاثاء 18 فبراير، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذارء مريم والقديس مريم المجدلية بشبرا الخيمه.

 

واستهل الأنبا مرقس، الطقوس القبطية المتمثله في رفع البخور وتقديم الذبيحة الإلهية والقربان المقدس، فضلًا عن تلاوة آيات وأسفار الكتاب القمدس بمشاركة خورس الشمامسة ولفيف من الآباء كهنة وأحبار الكنيسة.

 

وعقب إنتهاء طقوس صلوات القداس ، تمم  مطران الاقباط الارثوذكس بشبرا الخيمة  طقس تدشين بعض الأواني المقدسة إحدى الادوات القبطية التي تقبع  الهيكل وتهيئ لخدمة المذبح بمنصف الكنيسة أثناء الصلوات.

 

يُذكر أن "الأواني" تعد بمثابة الاداة الخاصة بالمذبح المقدس و تستخدم خلال صلوات وطقوس الكنيسة وتوضع على المذبح اثناء الخدمة فقط وترفع بعد ذلك ولا يجوز نقلها إلى المنازل، وتكرس الاواني بمسحها بزيت الميرون حيث

ترشم بمثال الصليب، و تتكون هذه الأواني من"الكأس، الكرسي ، الشورية ، الصينية ،النجم ،درج البخور ، الصليب،المستير،الذخيرة ، القوارير، المراوح ، قنينة الميرون الزيت المقدس".

 

وذكرت بعض الكتب التراثية و الخاصة بالطقوس القبطية أنها كانت تقوم عملية التدشين في العهد القديم أى قبل قدوم السيد المسيح، بإستخدام الماء و الدم أو الزيت المِسحة المقدس، ويعد هذا التقليد هو بمثابة تقديس الأشياء المستخدمة في الاعمال المباركة داخل الكنائس و أن ينال بركة هذه الأواني كل من إقترب إلهيا.