رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القدس" محور الصراع العربي الإسرائيلي

القدس
القدس

القدس أكبر مدن فلسطين التاريخية المحتلّة مساحةً وسكانًا، وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا، و تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، أولى القبلتين.

يعتبر العرب وداعمو القضية الفلسطينية من مسلمين ومسيحيين، عاصمةَ دولة فلسطين المستقبلية بعد التحرير، كما ورد في وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية التي تمت في الجزائر بتاريخ 15 نوفمبر سنة 1988م،لكن تعتبرها إسرائيل عاصمتها الموحدة، أثر ضمها الجزء الشرقي من المدينة عام 1980م، والذي احتلته بعد حرب سنة 1967.

اما اليهود يعتتقدون أنها  عاصمتهم الدينية والوطنية لأكثر من 3000 سنة، لكن فى الحقيقة تعتبر القدس الشرقية جزءاً من الأراضي الفلسطينية، ولا يعترف بضمها لإسرائيل.

تقع مدينة القدس ضمن سلسلة جبال الخليل وتتوسط المنطقة الواقعة بين البحر المتوسط والطرف الشمالي للبحر الميت، وقد نمت هذه المدينة وتوسعت حدودها كثيرًا عما كانت عليه في العصور السابقة، وهى مدينة مقدسة عند أتباع الديانات الإبراهيمية الثلاث الرئيسية: اليهودية، المسيحية، الإسلام.

القدس هي ثالث أقدس المدن بعد مكة والمدينة المنورة، وهي أولى القبلتين، حيث كان المسلمون يتوجهون إليها في صلاتهم بعد أن فُرضت عليهم حوالي سنة 610 للميلاد وتمثل الموقع الذي عرج الرسول عليه الصلاة والسلام  إلى السماء.

تحوي المدينة القديمة عددًا من المعالم الدينية ذات الأهمية الكبرى، مثل: كنيسة القيامة، حائط البراق والمسجد الأقصى - المكون من عدة معالم مقدسة أهمها مسجد قبة الصخرة والمسجد القبلي،

على الرغم من أن مساحتها تصل إلى 0.9 كيلومترات مربعة 0.35 أميال مربعة.

تعرضت القدس للتدمير مرتين خلال تاريخها الطويل، وحوصرت 23 مرة، وهوجمت 52 مرة، وتمّ غزوها وفقدانها مجددًا 44 مرة، ما يجعل إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم.

صنّفت المدينة القديمة على أنها موقع تراث عالمي، وقد جرت العادة والعرف على تقسيمها إلى 4 حارات، إلا أن الأسماء المستخدمة اليوم لكل حارة من هذه الحارات: حارة الأرمن، حارة النصارى، حارة الشرف (أو حارة اليهود)، وحارة المسلمين، لم تظهر إلا في أوائل القرن التاسع عشر، ورشحت الأردن المدينة القديمة لتُدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي المهددة في سنة 1982.

يعد النزاع القائم حول وضع القدس مسألةً محورية في الصراع العربي الإسرائيلي، و أقدمت اسرائيل احتلال القدس الشرقية  بعد حرب سنة 1967 بين الجيوش العربية والإسرائيلية، وألحقتها بإسرائيل واعتبرتها جزءاً لا يتجزأ منها، إلا أن المجتمع الدولي بأغلبيته