عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

٣ دول تحذر تركيا من إرسال قوات إلى ليبيا

بوابة الوفد الإلكترونية

مصر وإيطاليا واليونان: الإعلان التركى يخرق قرارات مجلس الأمن

 

حذرت مصر وإيطاليا واليونان من خطورة الإعلان الصادر عن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ببدء إرسال قوات إلى ليبيا، وتأثيره السلبى على مؤتمر برلين والوضع داخل ليبيا.

وأكدت الدول الثلاث أن هذا الإعلان يُعتبر فى حد ذاته دليلاً على نية تركيا لخرق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويُنذر بمزيد من تدويل الأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما وزير الخارجية سامح شكرى، مع وزيرى خارجية كل من اليونان وإيطاليا.

تناول الاتصالان آخر التطورات على الساحة الليبية، حيث أعرب الوزراء الثلاثة عن القلق الشديد من أن يؤدى مثل هذا الإعلان إلى إهدار الجهود المبذولة من قِبَل المجتمع الدولى والدول الحريصة على مصالح ليبيا واستقرارها، والتى تتضافر فيما بينها للتوصل إلى تسوية شاملة تتضمن التعامل مع كافة أوجه الأزمة

الليبية، كما كان هناك توافق على أهمية دعم العملية السياسية فى برلين ومنحها كل فرص النجاح بدلاً من المُغامرة مُجدداً بوضع الجهود الدولية فى المسألة الليبية موضع الخطر.

وكان وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس قد أكد فى تصريحات صحفية أنه يتوقع رفضا أوروبيا للاتفاق الموقع بين حكومة الوفاق الليبية وتركيا.

يذكر أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد أعلن أن بلاده بدأت فى إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطنى فى طرابلس قبل أيام من موعد قمة فى برلين بشأن الصراع الدائر فى ليبيا.