رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاء شلبي يكشف دور المنظمة العربية في خدمة حقوق الإنسان

خلال الاحتفالية
خلال الاحتفالية

قال الدكتور علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن الإنسان منذ تكوينه وهو محاطاً بالحماية وممدوداً بالرعاية والحنان، ويظل من بداية ميلاده وهو باحثاً عن هذه البيئة الحاضنة في سياقاتها الحياتية المتنوعة والمتعاقبة، مؤكدا أن رسالة المنظمة في جميع البلدان العربية، تتلخص في أن إحترام وحماية حقوق الإنسان يشكل البيئة المناسبة التي من حق الإنسان أن ينعم بها وبوسعه أن يُثري ويُبدع فيها بما يلبي صالحه الخاص، ويسمح له بالمساهمة إيجاباً في تحقيق الصالح العام.


ولفت شلبي، خلال كلمته الافتتاحية في احتفالية اليوم العالمي لحقوق الإنسان الـ71، إلى أن الجميع يدرك ما أحدثه إهمال حقوق الإنسان من تراجعات هادرة في المجتمعات العربية، وصولاً إلى تفسخ عدد من أقطارها الرئيسية والتي كان مفترضاً أنها راسخة، بالإضافة إلى دفع الافتقاد للبيئة الحاضنة بملايين البشر من بلداننا للخروج إلى مجاهل الغيب عبر الهجرات الشرعية أو غير نظامية، وبين لجوء في الخارج العربي وفي الخارج الدولي ونزوح في الداخل.

وأوضح شلبي، أن حماية الوطن لا تتحقق بالتضحية بحقوق الإنسان مع أول تحدي، لكنها تتحقق وتترسخ بمقدار ما يتم الاعتراف به بحقوق البشر وتلبيتها وضمان التمتع بها، مؤكدا على العلاقة العضوية المتبادلة بين حقوق الإنسان والأمن والتنمية.


وأفاد رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان. أن حقوق الأفراد لا يمكن أن تنمو في سياق مضطرب،

لافتا إلى أن تعزيز الأمن وضمان تطوره واستدامته يتأسس على احترام وحماية حقوق الإنسان وضمان السهر عليها ونموها، مؤكدا أن المساواة ومنع التمييز وضمان تكافؤ الفرص تشكل حجر زاوية لتنمية جادة وحقيقة يكون محورها ومقصدها البشر.
جاء ذلك خلال فاعليات احتفالية اليوم العالمى لحقوق الإنسان، اليوم، الموافق 11ديسمبر، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، التي عقدها المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالتعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومؤسسة كيميت بطرس غالى للسلام والمعرفة، يوم 11 ديسمبر ، للتأكيد على الإعمال الكامل للمبادىء الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي غيره من المواثيق الدولية ونشر الوعى بها. 
 
 وافتتح الاحتفال الدكتور علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وشارك في الحضور محمد فايق،  رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وممدوح عباس، رئيس مؤسسة كيميت بطرس غالي، والدكتور حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.