رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بمناسبة اليوم العالمي للفساد.. مصر تواصل التطهير من خلال الأكاديمية الوطنية

الأكاديمية الوطنية
الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد

يوافق اليوم الإثنين التاسع من ديسمبر 2019، اليوم الدولى للفساد الذي أقرته الأمم المتحدة، حيث بات الفساد ظاهرة اجتماعية واقتصادية وسياسية تؤثر على جميع الدول فقد بات هذا المرض ينهش فى نهضة المجتمعات .

وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في عام 2003 وتحديدا يوم 31 أكتوبر وطلبت إلى الأمين العام أن يعين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بوصفه أمانة مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية.

وقد انتبهت مصر إلى ضرورة أهمية مكافحة الفساد والوقاية والتحذير منه وذلك من خلال تفعيل وتنشيط أجهزتها الرقابية وأدواتها الجديدة، وكان من رأسها إنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد بمقر هيئة الرقابة الإدارية واسناد العديد من الاختصاصات اليها .

وجاء إنشاء أكاديمية وطنية لمكافحة الفساد كضرورة لتعزيز الجهود المبذولة للتوعية بمخاطر الفساد، وسُبل منعه على المستوى المحلى والإقليمي، المشاركة في تنفيذ مبادئ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد , نشر الوعي باثارة السلبية .

وصدر القانون رقم 207 لسنة 2017 والمعدل للقانون رقم 54 لسنة 1964 المنظم لعمل هيئة الرقابة الإدارية ليتضمن استحداث إنشاء اكاديمية وطنية، وخلال شهر فبراير 2018 تفضل رئيس الجمهورية بإطلاق وتفعيل نشاطها وقدم 250 منحة تدريبية للكوادر الإفريقية المعنية ب مكافحة الفساد.

بدأت الاكاديمية نشاطها التدريبى من بداية شهر سبتمبر 2018، وعقدت خلالها وحتى الآن (288) برنامجا تدريبيا في الأنشطة التدريبية المختلفة ومنها نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد وسبل منعه، ونظم الحوكمة، والمراجعة والتدقيق الداخلى وغيرها من البرامج التخصصية.

تدرب خلال البرامج التدريبية ما يقرب من 9000 متدرب من مختلف قطاعات الدولة (وزارات وهيئات، جامعات، شركات، مشيخة الازهر والكنيسة القبطية، مؤسسات أهلية واتحادات نقابات، ...)، بالإضافة الى متدربين من جهات انفاذ القانون المختلفة (أعضاء هيئة الرقابة الإدارية والنيابة العامة والجهاز المركزى للمحاسبات،..) والبرلمان والخارجية والعاملين بالسفارات العربية لجمهورية مصر العربية.

​​وتتضمنت انشطة الاكاديمية برامج تدريبية وشهادات مهنية متخصصة تحضرها كوادر متوسطة وعليا في الاجهزة الرقابيه وجهات انفاذ القانون المعنية بمجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد داخل جمهورية مصر العربية وخارجها , وجميع الجهات المهتمة والمعنية بهذا المجال , اضافة الى مؤتمرات وورش عمل وندوات وحلقات نقاش بالتعاون مع مؤسسات محلية واقليمية ودولية بهدف الاستفادة من خبراتها وتبادل المعرفة .​

فيما جاء دليل البرامج التدريبية التي تنظمها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد  الأدارة والتخطيط الاستراتيجي منها إدارة نظم المعلومات الاقتصادي والمالي والمحاسبي  الموارد البشرية وتعزيز قدرات القيادات، وميكنة الاجراءات مكافحة جرائم الكسب غير المشروع وغسل الأموال التحريات والتحقيقات الإدارية، و الدراسات القانونية اجهزة انفاذ القانون  المجالات التخصصية للسادة اعضاء هيئة الرقابة الإدارية، اساليب الرقابة الادارية في مكافحة الفساد والوقاية منه دورات تخصصية وورش عمل بالتعاون مع شركاء اخرين

تأتي وثيقة الخطة الاستراتيجية للاكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد وتضم بين الاهداف الاستراتيجية الاتية :

1- التميز في مجال الدراسات

والبرامج التدريبية .

2- تطوير قدرات البحوث والابتكار للحد من ظاهرة الفساد وفي المجالات ذات الاهمية الوطنية والأقليمية والدولية .

3- الوفاء بالمسئولية المجتمعية .

4- تطوير البنية الهيكلية والتنظيمية للاكاديمية وتطوير بيئة العمل التي تعزز خدمة الاداء

5- تعزيز القاعدة المالية للاكاديمية والمحافظة على الاستقرار المالي وتنويع مصادر الدخل .

- عنــوان المركز هيئة الرقابة الإدارية - شارع لوساكا متفرع من مكرم عبيد - مدينة نصر القاهرة .

- تليفون 23491422 - 23491429 - 23491427 .

- البريد الإلكترونى [email protected]

- الموقع الإلكتروني www.aca.gov.eg

​​ 1- اعداد وتدريب اعضاء الهيئة على النظم الحديثة المتصلة بمجال اختصاص الهيئة والارتقاء بمستوى اداء العاملين بها.

2- التعاون مع الهيئات والاجهزة المختصة بمكافحة الفساد في الدول الاخرى . ​

3- المشاركة في تنفيذ مبادئ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد , نشر الوعي باثارة السلبية .

اما عن انجازات الأكاديمية فقد حصل (83) دارسا على درجة الماجستير في مجالات القانون وإدارة الاعمال، و (22) دارسا على درجة الدكتوراه، وذلك من التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وفي مجال تدريب الدول الافريقية، وفى إطار المنحة المقدمة من الرئيس السيسي للكوادر العاملة في مجال مكافحة الفساد ، فقد تم تدريب (164) متدربا من أصل 250 فردا وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما تم بالتنسيق والتعاون مع هيئة تدريب القوات المسلحة، تدريب (357) ضابطا من الضباط الأفارقة على التعريف بالفساد وسبل الوقاية منه .

أما من خلال التدريب الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لهيئة الرقابة الإدارية ، فقد سجل (5538) زائرا بياناته للتدريب على برنامج نشر قيم النزاهة والشفافية، واجتاز البرنامج منهم (3549) متدربا.

وفى مجال التعاون الدولي للتعريف بالأكاديمية الوطنية ل مكافحة الفساد ، استقبلت الاكاديمية العديد من الوفود والزيارات الخارجية للدول الأجنبية والعربية وممثلى بعض الكيانات الدولية حيث بلغ عدد زوار الاكاديمية، ما يقرب من (153) زائرا.