عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

اليوم العالمي لمكافحة
اليوم العالمي لمكافحة الفساد

يحتفي العالم في التاسع من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي لمكافحة الفساد، إذ يعد من أخطر القضايا التي تواجه أي دولة لا يقل عن الإرهاب، فهو بمثابة أداة قد تقوض حركة التنمية الاقتصادية والسياسية ويخلق حالة من عدم الاستقرار لكافة مؤسسات الدولة، لذلك كان لابد من زيادة الوعي بخطورة الفساد من أجل مكافحته.

 

وقد اعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة في 31 أكتوبر عام 2003م اتفاقية مكافحة الفساد ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2005م، حيث تعد هذه الاتفاقية  متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتضم 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات.

 

وتهدف هذه الإجراءات إلى منع الفساد وتجريم بعض التصرفات وتعزيز إنفاذ القانون والتعاون القضائي الدولي وتوفير آليات قانونية فعالة لتبادل المعلومات وآليات تنفيذ الاتفاقية لمكافحة الفساد.

 

وقد كشف تقرير منظمة الشفافية الدولية حول مكافحة الفساد عن تحسن  ترتيب مصر في مؤشر مدركات الفساد لعام 2018م  بنحو 12 مركزًا  لتحتل الترتيب الـ 105 بين 180 دولة مقابل الترتيب الـ 117 في عام م2017، حيث حصلت على 35 درجة هذا العام في تصنيف المؤشر التي يتم بناء عليه ترتيب الدول.

 

وبحسب التقرير، كانت مصر ضمن بلدين أحرزتا تقدما في المؤشر هذا العام ضمن بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب المغرب الذي ارتفعت درجته إلى 43 مقابل 40 في العام الماضي، ليحتل المركز الـ73.

 

وقد أجرى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هذا العامشراكة عالمية تركز على كيفية تأثير الفساد على التعليم والصحة والعدالة والديمقراطية والازدهار والتنمية.

 

وقد كشف مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 الذي صدر عن المنظمة أن الفشل المتواصل لمعظم الدول في الحد من الفساد على نحو فعال يساهم في مفاقمة أزمة الديمقراطية في العالم، ويستند مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 إلى 13 استطلاعًا وتقييمًا للفساد أجراه خبراء لتحديد درجة انتشار الفساد في القطاع العام في 180 دولة وإقليما، عن طريق إسناد درجة تتراوح بين 0 "الأكثر فسادا" و100 "الأكثر نزاهة".