عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى الإحتفال به.. جريمة سورية تصنع يومًا عالمياً لضحايا الشرف

اليوم العالمي للتضامن
اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف

تحيي بلدان العالم، اليوم، 29 أكتوبر من كل عام، ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم الشرف، حيث يتم في هذا اليوم تكريس الجهود لمناهضة العنف ضد مرتكبي جرائم الشرف وبخاصة في الدول العربية.

 

يهدف هذا اليوم إلى دعم النساء والفتيات المتضررات من"جرائم الشرف" بكل أشكالها، التي تهدد حياتهن، حيثُ  كانت وما زالت تحصد ألاف الأرواح منهن في كل وقت ومكان.

 

وجرائم الشرف يرتكبها الرجال في حق الفتيات القريبة منهن فضلًا لارتكابهان فعلا فاضحا أو مخلا بالأخلاق مثل الزنا والعلاقات غير الشرعية، حيثُ يزعم مرتكبها أنه قام بها بغرض الحفاظ على الشرف وغسل العار.

 

أصل الإحتفال

يرجع تاريخ الاحتفال بهذا اليوم إلى يوم الـ29 من أكتوبر، عام 2009 على إثر صدور حكم من إحدى محاكم الجنايات السورية ببراءة قاتل لشقيقته أدعى قتلها باسم الشرف، مما دفع مرصد نساء سوريا أن يندد بهذه الواقعة.

 

وأطلقت النساء السوريات بعد هذه الواقعة، وبتنظيم من "مرصد نساء سوريا"، حملة عالمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  والتي تمكنت من خلالها  جمع أعداد كبيرة من المؤيدين للحملة والرافضين لقرار المحكمة.

 

واعتبروا النساء السوريات اليوم الذي وقعت فيه هذه الجريمة يومًا عالميا للتضامن

مع ضحايا جرائم الشرف، تحت شعار "يوم لكي نتذكر أنَّ هذه الجريمة لن تصير تاريخا أسود ما لم نقم جميعا بمواجهتها دون كلل ولا ملل، دون تساهل ودون أعذار".

 

وتُشكل هذه القضية أهمية كبرى في سوريا، نظرًا لزيادة ارتفاع معدَّل جرائم الشرف خلال الثورة السورية في مناطق سيطرة النظام والمعارضة على حدٍّ سواء، حيث سجلت وزارة الداخلية السورية في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 أكثر من ثمانين جريمة شرف.

 

وكان قانون العقوبات السوري قد ألغى العمل بالعذر المحل من عقوبة القتل، بهذا الدافع، عندما صدر المرسوم رقم 1 لعام 2011، الذي منح القاتل بالدافع الشريف عذرا مخففًا، كما سجلت وزارة الداخلية السورية في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 أكثر من ثمانين جريمة شرف.