عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنيسة القديس أبو سيفين بالمنيا تبدأ نهضة صوم العذراء مريم

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

بدأت نهضة صوم العذراء مريم بكنيسة القديس أبوسيفين بحي شلبي التابعة لإيبارشية المنيا و أبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، برئاسة القس فيلوبتير نبيل كاهن الكنيسة و مشاركة لفيف من الآباء الكهنة وأساقفة الايبارشية.

 

استهل خورس الشمامسة النهضة بإلقاء ترنيمة روحية بعنوان " سلام لك يا مريم" يعقبها تلاوة بعض آيات الكتاب المقدس وتمجيد السيدة العذراء لبدء القداس الإلهي الحادي عشر المتمثل في تطيب الخبز و المذبح المقدس بالضافة إلى رفع البخور و صلوات عشية، ذلك لإحياء ذكرى صعود البتول مريم إلى السماء.

 

يعتبر صوم العذراء ذو الدرجة الثانية من الطقوس القبطية التي تقسم حسب الترتيبات السيدية و الكبرى و الصغرى، وهو إحدى رموز المحبة والتقدير لشخص البتول و ليس فرضًا أو تقليدًا بها بل هو ما أشار

إليه الرسل من أجل تمجيد صعود جسدها إلى السماء الذي شاهده القديس توما الرسول بعد عودته من الهند، و جاء ذِكر هذا الصوم في المطوبة المسيحية من جميع الأجيال في آيات الكتاب المقدس ومنها آية (لو48:2).

 

ويستمر على مدار 15 يوم منقطعين عن تناول اللحوم، وتقوم الكنائس خلال تلك الفتره بإقامة النضهات و القداسات وصلوات عشية و باكر وأمسيات روحية ويختتم  إقامة قداس ختامي ومن المقرر اقامته بالكنائس القبطية الارثوذكسية الخميس المقبل الموافق 22 أغسطس الجاري.