عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كليات القمة كاملة العدد في المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى دكتور خالد عبد الغفار

واصلت معامل التنسيق الإلكتروني بالقاهرة والمحافظات تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى، وشهدت منافذ تسجيل الرغبات إقبالًا شديدا من الطلاب لتسجيل 75 رغبة في بطاقة الاختيار.

أكدت المؤشرات الأولية للقبول أن هناك إقبالًا شديدًا من أصحاب شرائح المجاميع العالية والتي تصل لأكثر من 97.7 % لطلاب العلمي شعبة علوم على الالتحاق بكليات القمة خاصة الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعى.

كما يؤدى ارتفاع اعداد الحاصلين على مجاميع مرتفعة الى شغل جميع الأماكن الشاغرة أمام طلاب المرحلة بكليات القمة، ويصل عددها الى أكثر من 23 ألف مكان في كل الكليات على مستوى الجامعات.

كما يشغل طلاب الرياضيات جميع الأماكن الشاغرة بكليات الهندسة والتخطيط العمراني، ويصل عددها الى 19 ألف مكان على مستوى كليات الهندسة بالجامعات.

ويشغل طلاب الأدبي الأماكن الشاغرة المتاحة أمامهم بكليات القمة، وجميع شعب اللغات في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والتجارة والحقوق.

تجتمع اللجنة العليا لتنسيق الجامعات بعد إنتهاء تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى يوم الخميس القادم لبحث مؤشرات القبول بكليات القمة، واوضح حلول لمنع ارتفاع الحد الأدنى لقبول طلاب العلمي بكليات القمة عن مستوى العام الماضي وخاصة في كليات الطب التي يقف الحد الادنى للقبول بها عند أكثر من 99%.

وتعمل اللجنة على استخدام تفويض المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي في زيادة اعداد المقبولين بنسبة

5% لمواجهة ارتفاع الحد الادنى التكراراية الحاصل عليها الطلاب فى الثانوية العامة.

كما تؤدى الى ارتفاع الأعداد المقرر قبولها بالكليات، مما اضطر عدد كبير من طلاب المرحلة الأولى خاصة الحاصلين على اكثر من 96% الى البحث عن أماكن في كليات القمة بالجامعات الخاصة، نظرًا لعدم وجود أماكن أمامهم بكليات القمة الحكومية.

واستغلت الجامعات الخاصة حاجة الطلاب للقبول بكليات القمة ورفعت المصروفات الدراسية بشكل غير مبرر كما تمارس الجامعات الخاصة ضغوطًا على وزارة التعليم العالي للعمل على زيادة أعداد المقبولين بنسبة 10% بحجة استيعاب الطلاب الموجودين على قائمة الإنتظار ، والذين يريدون الالتحاق بكليات القمة.

وتشهد الكليات النظرية بالجامعات الخاصة تراجعًا شديدًا فى أعداد المقبولين، وتوجد بعض الكليات التي لم يتقدم لها أحد.

وكانت الجامعات الخاصة قد فتحت باب الحجز المسبق للقبول بالكليات قبل تحديد موعد بدء التنسيق الذي تم إعلانه قبل تنسيق الثانوية العامة ؟!