عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير استراتيجي: تجربية أردوغان في السيطرة على السلطة محكومة بالفشل

اللواء أحمد عز الدين
اللواء أحمد عز الدين الخبير الاستراتيجي

قال اللواء أحمد عز الدين، الخبير الاستراتيجي، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعد بمثابة الطبعة الجديدة للدولة العثمانية، موضحًا أن تركيا تعاني من اضطراب في الهوية بمعني تارة يتحدون مع الإتحاد السوفييتي و أخري مع محيط البحر المتوسط و مرة مع من يتحدثون باسم الدين.

 

وأوضح عز الدين، في تصريح لـ"بوابة الوفد" أن النزعة التوسعية لدي أردوغان تعتبر نزعة تاريخية مستمرة منذ فترة الحكم العثماني التي استمر قرابة 3 قرون متتالية، متابعًا" العثمانيين لم يخلفوا في الدول التى كانت تحت سيطرتها سوى الجهل و التأخر الفكري و الاقتصادي".

و كشف  الخبير الاستراتيجي، أن صواريخ إس 400 التي اشترتها تركيا مؤخرًا لوضعها على حدود سوريا تعمل بدائرة نصف قطرها 500 كيلو متر، في حين أن الصواريخ الأمريكية القديمة تعمل بدائرة نصف قطرها 150 كيلو متر.

 

 واستطرد:" لو كان هدف أردوغان الحدود السورية فقط لما قام باستبدال الصواريخ، لكنه يهدف إلى أطماع أكبر في المنطقة، حيث أن هدف الأساسي ضرب مصر بأي شكل من الأشكال لكنه لن يستطيع بفضل الجنود المصرية البواسل".

 

وأشار إلى أن النظام التركي الأن أصبح محصورا اقتصاديًا واستراتيجيًا، إلى جانب عدم توازن الأوضاع السياسية بفضل

الانتهاكات التى يسلكها أردوغان ضد معارضيه، لافتًا إلى أن أفاعله أدت إلى محاصره تركيا داخليًا و خارجيًا.

 

وذكر أن بعد هزيمة حكم الأخوان في ثورة  30 يونيو اتجه أردوغان إلى دعم العناصر الإرهابية في سوريا و ليبيا لما لهم من حدود مشتركة مع مصر، مؤكدًا على أن تجربية أردوغان في الهيمنة على السلطة محكوم عليها بالهزيمة و الانهيار.

 

مرت ثلاثة أعوام على محاولة الانقلاب المزعوم والتي جرت في تركيا منتصف شهر يوليو  لعام 2016، حيث كانت فرصة ذهبية لأردوغان و استغلها في ممارسة عمليات القمع ضد معارضيه و قطع جميع الألسنة التى تقف ضد رغباته غير المشروعة في المنطقة.

 

وقام أردوغان بالقبض على عدد كبير من القضاة و الأطباء و جميع الوظائف المختلفة و زج بهم في السجون.