رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الأنبا أرسانيوس أسقف الوادي الجديد يزور معبد هيبس

بوابة الوفد الإلكترونية

زار نيافة الأنبا أرسانيوس أسقف عام إيبارشيه الوادي الجديد و الواحات، معبد هيبس ومنطقة البجوات ،بصحبة وفد كنيسى و عدد من الكهنة و الأرشي كيرلس و عدد من أبناء الإيبارشيه.

 

جاءت هذه الزيارة عقب قيام نيافته بطقوس صلوات القداس الإلهي علي مذبح الشهيد العظيم مارمينا بكنيسة العذرا مريم بمقر المطرانية وسط حضور أبناء الإيبارشية وقام بتطيب المذبح و رفع البخور و ترتيل بعض آيات الكتاب المقدس بالمشاركة مع الخورس الشمامسة و شعب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمطرانية.

 

تعود أهمية هذا المعبد كونه يمثل العديد من العصور التاريخية المختلفة كالعصر الفرعوني والفارسي والبطلمي و أخيرًا العصر الروماني كما أنه يعتبر من أهم المعالم السياحية المصرية نظرًا لكونة المعبد الوحيد المتبقي من العصر الصاوي الفارسي وشيد آنذاك  لعبادة الثالوث الفرعوني المقدس "آمون- موت –خونسو"، يحمل المعبد اسم الواحة الخارجة   يتكون من شقين وهم "هبت _هيبس".

 

وتم إنشاء المعبد في عصر الملك الفارسي دارا الأول و شيد على بقايا معبد قديم يرجع إلي عصر الأسرة السادسة والعشرين عام 664 ق.م، أضيف للمعبد العديد من المقتنيات حتي اكتملت عناصره

وكان ذلك في الفترة ما بين عام 390 ق.م إلي عام 69 م، ثم بدأ اهتمام الرحالة والدارسين بالمعبد في النصف الأول من القرن التاسع عشر  وفي الأربعينات من القرن العشرين قامت مصلحة الآثار المصرية بترميم المعبد وأعتبر أحد المزارات السياحية العظيمة.

 

تبلغ مساحة هذا المعبد نحو 798 مترًا مربعًا، طوله 42 مترًا وعرضه 19 مترًا , شيد المعبد من الحجر الرملي فوق بقعة مرتفعة نسبيًّا عما يحيط بها من أرض منبسطة وقد كان الغرض من ذلك أن يرتفع عن المدينة والمساكن المحيطة به من كل الجوانب وذلك لتيسير رؤيته و إدراك أهميته كمعبد مقدس ومركز لعبادة الإله في العصور المختلفة التي أخذت هذا النمط في إنشاء معابدها آنذاك.