رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متسابقو "نواة" يعرضون أفكارهم على 11 محكمًا مستقلًا

مسابقة نواة لريادة
مسابقة نواة لريادة الأعمال المجتمعية

عرض المتسابقون المشاركون في نهائيات مسابقة نواة الرابعة لريادة الأعمال المجتمعية، أفكارهم أمام 11 محكَّما مستقلَّا من مجالات أعمال عدة، حيث قاموا بالتقييم والتصويت بناء على الأثر المجتمعي واستدامة المشروع أو الشركة الناشئة ومستوى الابتكار.

وكانت المسابقة هى الحدث الأبرز بقمة مصر لريادة الأعمال في الأقصر، التي انعقدت تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ونظمتها منظمة العمل الدولية والشبكة العالمية لريادة الأعمال مصر/ المجلس الشرق أوسطي للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال (مكسبي).

وتلقت مسابقة "نواة 2018" عددًا غير مسبوق من الطلبات بلغ 1080 طلبا من كافة محافظات الجمهورية وتم دعوة 15 متسابقا وصلوا للنهائيات لعرض أفكار مشروعاتهم والتنافس للحصول على جوائز مالية، وفرص تدريبية ودعم فني.

وتنظم المسابقة بالتعاون مع برنامج دعم التشغيل الخاص بالوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي، ومشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات الخاص بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبرنامج إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني – التابع للاتحاد الاوروبي، والمجلس الثقافي البريطاني، والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تحت رعاية "تطوير مصر".

 وقد تنافس المتسابقون في نهائيات " نواة 2018" في ثلاث فئات: المشروعات الناشئة، وابتكار فكرة مشروع، والتعليم المهني. والفائزون هم:

الجائزة الأولى في فئة المشروعات الناشئة (250,000 جنيها مصريا): أجرونا، شركة ناشئة مبتكرة تسعى لتنمية الأعمال التجارية بين مؤسسات الأعمال في مجال المواد المركبة الخضراء. أجرونا تقدم تكنولوجيا جديدة في مجال الألواح المصنوعة من الخشب المضغوط.

الجائزة الأولى في فئة ابتكار فكرة مشروع (100,000 جنيها مصريا): بلوكس، والتي قامت باختراع مزيج من قوالب الطوب لا

يحتاج إلى حرق ويضغط في قوالب طوب بخصائص متشابكة متفردة. إن هذه التكنولوجيا توفر الطاقة وتقلل من الهدر ومن كمية الاسمنت المطلوبة من أجل أعمال البناء والتشييد.

الجائزة الأولى في فئة التعليم المهني (50,000 جنيها مصريا): ميني مَيل، وهو مشروع لإنتاج مركبات صغيرة تعمل من خلال تحكم رقمي محوسب (CNC) وذلك لتيسير عملية إنتاج نماذج أولية ذات جودة مرتفعة بأسعار معقولة.

الجائزة الثانية في فئة التعليم المهني ( 30,000 جميها مصريا): مشروع دنيا الابتكار لتدوير مخلفات اللمبات الليد، وتدور فكرة المشروع حول جمع وإصلاح اللمبات الليد التالفة وتحويلها إلى تيار مستمر يعمل أثناء فترات انقطاع التيار الكهربي.   

الجائزة الثالثة في فئة التعليم المهني (20,000 جنيها مصريا): مشروع النيل لتدوير مخلفات الدوم، يهدف المشروع إلى استخدام المخلفات العضوية لإنتاج منتجات يدوية في أسوان.

جاء هذا خلال احتفالية نهائيات مسابقة نواة الرابعة لريادة الأعمال المجتمعية؛ التي عقدت بمحافظة الآقصر إلى تمكين رواد الأعمال من الشباب من تنمية مهاراتهم وقدراتهم وتوسيع نطاق شبكاتهم.