عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمال بيومي عن ترؤس فلسطين المجموعة الـ77 والصين: انتصار سياسي لها

جمال بيومي- مساعد
جمال بيومي- مساعد وزير الخارجية الاسبق

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الاسبق، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 146 صوتًا على منح دولة فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولى رئاسة مجموعة الـ 77 والصين لمدة عام 2019م خطوة جيدة تبرز دولة فلسطين وتؤكد هويتها على المستوى الدولي.

 

وأشار بيومي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن أي منصب تتولى فلسطين رئاسته على الصعيد الدولي يعد مكسب سياسي لها، مؤكدًا أن تصويت الامم المتحدة لترؤس فلسطين للمجموعة يعد اعتراف رسمي بدولة فلسطين ويعد انتصار معنوي وسياسي لها.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هذا القرار لن يغير أي محور في القضية الفلسطينية نظرًا للتعنت الامريكي والموقف العدائي الذي يتخذه الرئيس الامريكي دونالد ترامب تجاه فلسطين، وبالتالي

فإن هذا القرار يسمح لدولة فلسطين بالمشاركة فى مختلف الدورات والمؤتمرات السنوية التى ستشارك فيها المجموعة، ويمنحها حق الإدلاء بتصريحات باسم المجموعة فقط، على حد قوله.

 

والجدير بالذكر، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت أول أمس، على مشروع قرار أعدته مصر، يمنح فلسطين صلاحيات قانونية تمكنها من رئاسة مجموعة الـ77 والصين لمدة عام كامل، والذي حظى بتأييد 146 دولة، مقابل  رفض 3 دول "الولايات المتحدة وإسرائيل وأستراليا"، فيما امتنعت 15 دولة عن التصويت.