عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح لمرضى السكر للحماية من البرد القارس في فصل الشتاء

بوابة الوفد الإلكترونية

مرض السكر أحد الأمراض التى تصيب الكثيرين نتيجة أسباب وعوامل مختلفة، منها السمنة والعادات الغذائية الخاطئة.

يعد مريض السكر من أكثر الفئات التي تتأثر أجسامهم بالبرودة في فصل الشتاء، مما يجعله يتعرض للاصابة بالتهابات الجهاز التنفسى والأنفلونزا.

ويصل تشخيص المرض ذروته في فصل الشتاء، حيث أكدت دراسات أن مرض السكر النوع الاول ترتفع اصابته بين الاطفال ويحتاج المرضى إلى استخدام الانسولين مدى الحياة.

نقدم بعض النصائح والإرشادات التى يجب مراعاتها لمرضى السكر فى الطقس البارد لضبط مستوى الجلوكوز بالدم:

1) عدم الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النشويات والسكريات، وتناول وجبات الطعام في مواعيدها مع تجنب التعرض لأمراض البرد كالأنفلونزا والزكام.

2) تجنب تناول النشويات والأطعمة التى تزيد من نسبة السكر فى الدم، وتعمل على الإخلال به، فتحكم فى نفسك وفى شهيتك.

3) لا تتناول كميات أكبر مما كنت تتناولها خلال فصل الصيف والحرارة المعتدلة، بل سر على نفس النظام الغذائى الذى كنت تسير عليه، ولا تجعل الجو يؤثر على كميات تناولك للطعام، مما سوف يخل بنسب السكر.

4) تناول وجبات فى مواعيدها ودواء السكر فى مواعيد ثابتة دون إخلال أو تقليل أو زيادة فى الجرعة، كما يحدث فى بعض الحالات التى تزيد من تناول الطعام فى الشتاء، وتزيد معه جرعة الأنسولين، أو الميتوفورمين، اعتقادا منها أنها تعوض الفارق، دون استشارة طبيب، وهو ما يعرض المريض لأخطار كبيرة هو فى غنى عنها.

5) دفئ يديك وقدميك جيدا، وحافظ على تناول الفيتامينات من الأطعمة المختلفة، والتى تعزز مناعتك ضد الإصابة بأمراض البرد المختلفة. واستشر طبيبك فى إمكانية تناول أية أدوية للبرد فى حال الإصابة به فى هذا الجو بجانب دواء السكر.

5) اهتم بتمارين الإحماء الخفيفة يوميا، لكى تنشط

جسمك، وتحصل على معدل النشاط البدنى المطلوب للحفاظ على مستوى السكر، ويفضل أن يبذل مريض السكر مجهودا بدنيا عقب تناول الطعام للحصول على الدفء وكذلك حرق السكريات بالجسم من خلال ممارسة الرياضة والحركة.

6) الاهتمام بالحصول على مصل التطعيم ضد الأنفلونزا، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين c للوقاية من الأنفلونزا.

يذكر أن مرضى السكر قد يعاني من تنميل في الأطراف بسبب مضاعفات في الأوعية الدموية والأعصاب، ويزداد ذلك الشعور في فصل الشتاء بسبب تقلص الأوعية الدموية الطرفية، وعليه يلجأ كثير من مرضى السكر إلى تقريب الأرجل خاصة من المدفأة الكهربائية، وننصح بلبس جوارب قطنية سميكة بغرض التدفئة وحماية القدم، وينصح باختيار جوارب قطنية أو صوفية وتجنب الألياف الصناعية التي قد تسبب تراكم الفطريات، وفي نهاية اليوم نحرص على تدليك القدمين بلطف باستخدام زيوت طبيعية كزيت الزيتون.

وضع القدمين لمدة 15 دقيقة يومياً في الماء الساخن يساعد على الاسترخاء كما يساعد على التخلص من فطريات القدمين وحمايتها من التشققات.

من أشهر أعراض مرض السكر من النوع الأول:

الجوع الشديد

الشعور بالعطش

التبول اللاإرادي عند الاطفال

عدم وضوح الرؤية

التبول المتكرر

الاصابة بالالتهابات المهبلية والفطريات لدى الاناث

فقدان الوزن والنحافة

التعب والضعف العام