عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ طب نفسي: القضاء على الشائعات يتطلب سرعة الرد بشفافية ووضوح

دكتور أحمد عبدالله
دكتور أحمد عبدالله - مدرس الطب النفسي

قال الدكتور أحمد عبدالله، مدرس الطب النفسي بجامعة الزقازيق، إن أكثر ما يساهم في ترويج الشائعات، هو التعتيم، وأن تكون المعلومات المتاحة غير واضحة.

وأضاف عبدالله، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم، أن ظاهرة انتشار الشائعات تم مناقشتها في خمسينيات القرن الماضي، في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوصلوا إلى عمل ما يسمى بـ"عيادة الشائعات"، وهي تخصيص خط ساخن، للرد على كل الشائعات التي يريد المواطن التأكد من صحتها، ومن الممكن الاستعانة بمثل هذا المقترح لتقليل الشائعات.

وتابع مدرس الطب النفسي، أن الغموض وعدم توضيح الأخبار، يتسبب بشكل مباشر، في خلق بيئة خصبة لانتشار الشائعات، الأمر الذي يمكن محاربته، من خلال سرعة الرد على الشائعات، مع ضرورة توفر الشفافية والوضوح والصراحة،

وأشار إلى أن ثقة المواطنين في

الردود ستزداد تدريجيًا، كلما كانت الردود دائمًا صريحة وواضحة.

واقترح عبدالله، أن تقيم الوزارات من خلال المتحدثين الرسميين بها، مؤتمرًا صحفيًا، بشكل يومي، في الصباح، تلتقي فيه الصحفيين، والرد من خلالهم على كافة الأسئلة التي يريد الشعب معرفتها، والرد أيضًا على الشائعات التي تم إطلاقها.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أحدث خطاباته للشعب المصري، أفصح عن انتشار 21 ألف شائعة، في خلال ثلاثة أشهر فقط، وهو معدل هائل في انتشار الشائعات، والتي تؤثر على الأمن القومي المصري.