رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني: فكرة الصندوق السيادي جيدة ومقبولة ولدينا بعض المخاوف

النائب عمرو الجوهري،
النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان

قال النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن فكرة الصندوق السيادي قائمة على استغلال الدولة للشركات والهيئات والأراضي غير المُستغلة، مشيرًا إلى أن وزير المالية كان قد ذكر أن هناك أكثر من 4 الآف موقع غير مُستغل وغير مُستثمر.

وتابع في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، ومن هنا الحكومة تحاول أن تجد آلية أخرى للاستثمار فجاءت فكرة إنشاء الصندوق، معتبرًا أن الصندوق كفكرة جيدة ومقبولة، ولكن لديه بعض المخاوف والتحفظات، حيث إن هذا الصندوق نجح في بعض الدول وفشل في البعض الآخر.

وبين الجوهري أنه متخوف من عدم قدرة الحكومة على إدارة واستغلال الأصول، وذلك لأن أعضاء الحكومة سيكونون متواجدين في مجلس إدارة الصندوق السيادي، وهم لديهم في وزارتهم أصول غير مُستغلة وفشلوا في إدارتها من قبل، وبالتالي من الممكن أن يتكرر ذلك.

وأضاف أنه لا يريد للصندوق أن يأخذ قروضا وأذون خزانة على الأصول أو طرح السندات

عليها في البورصة، ولكن لا بد من استثمار هذه الأصول كي تأتي بعائد، مشيرًا إلى أن الدول التي فشل فيها الصندوق مثل ماليزيا كان بسبب المضاربات عليه.

ووافق البرلمان، أول أمس الإثنين، على مشروع قانون صندوق مصر السيادي، برأس مال 200 مليار جنيه، ورأس ماله المصدر 5 مليارات جنيه، على أن تكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ومقره الرئيسي في القاهرة، ويجوز لمجلس إدارته أن ينشئ له فروعًا أو مكاتب داخل مصر أو خارجها، والصندوق مملوك للدولة بنسبة 100%، ويسمح للقطاع الخاص بالدخول كشريك في استثمار وتطوير الأصول غير المستغلة لتعظيم العائد منها.