بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

(الملاريا) مرض يفتك بأفريقيا.. أعراضه وأنواعه والأشخاص العرضه للإصابة

الملاريا
الملاريا

الملاريا هو مرض حموي حاد تظهر الأعراض عادة بعد 10-15 يومًا من لدغة البعوض المعدية، وقد تكون الأعراض الأولى (الحمى والصداع والقشعريرة الخفيفة)، ويصعب التعرف عليها على أنها ملاريا، وإذا لم تُعالج خلال 24 ساعة، يمكن أن تتطور الملاريا المنجلية إلى مرض شديد ، وغالبًا ما يؤدي إلى الوفاة.

الملاريا

غالبًا ما يصاب الأطفال المصابون بـ الملاريا الشديدة بواحد أو أكثر من الأعراض التالية: فقر الدم الوخيم ، وضيق التنفس المرتبط بالحماض الأيضي ، أو الملاريا الدماغية وعند البالغين ، يكون فشل الأعضاء المتعددة أمرًا شائعًا أيضًا، وفي المناطق الموبوءة بـ الملاريا ، قد يطور الناس مناعة جزئية ، مما يسمح بحدوث عدوى دون أعراض.

 

من هم عرضه للإصابة بـ الملاريا ؟

في عام 2019، كان ما يقرب من نصف سكان العالم معرضين لخطر الإصابة بـ الملاريا، وتحدث معظم حالات الإصابة بـ الملاريا ووفياتها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومع ذلك ، فإن مناطق في جنوب شرق آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط وغرب المحيط الهادئ والأمريكتين معرضة للخطر أيضًا.

وبعض المجموعات السكانية معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بـ الملاريا والإصابة بأمراض خطيرة أكثر من غيرها، ويشمل هؤلاء الرضع والأطفال دون سن الخامسة والحوامل والمرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، بالإضافة إلى المهاجرين غير المحصنين والسكان المتنقلين والمسافرين، وتحتاج البرامج الوطنية لمكافحة الملاريا إلى اتخاذ تدابير خاصة لحماية هذه المجموعات السكانية من الإصابة بالملاريا ، مع مراعاة ظروفهم الخاصة.

الملاريا

عبء مرض الملاريا ؟

وفقًا لأحدث تقرير عن الملاريا في العالم ، صدر في 30 نوفمبر 2020 ، كان هناك 229 مليون حالة ملاريا في عام 2019 مقارنة بـ 228 مليون حالة في عام 2018، وبلغ العدد التقديري لوفيات الملاريا 409000 في عام 2019 ، مقارنة بـ 411000 حالة وفاة في عام 2019. 2018.

ولا يزال الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية يتحمل نصيبًا كبيرًا غير متناسب من عبء الملاريا العالمي، وفي عام 2019 ، كانت المنطقة موطنًا لـ 94٪ من جميع حالات الإصابة بـ الملاريا ووفياتها.

وفي عام 2019 ، سجلت 6 بلدان ما يقرب من نصف جميع الوفيات الناجمة عن الملاريا في جميع أنحاء العالم: نيجيريا (23٪) ، جمهورية الكونغو الديمقراطية (11٪) ، جمهورية تنزانيا المتحدة (5٪) ، بوركينا

فاسو (4٪) ، موزامبيق ( 4٪) والنيجر (4٪ لكل منهما).

والأطفال دون سن الخامسة هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالملاريا ؛ في عام 2019 ، كانت مسؤولة عن 67٪ (274000) من جميع وفيات الملاريا في جميع أنحاء العالم.

الملاريا

أعراض مرض الملاريا ؟

1- الرعشة والانتفاضة.

2- الحمى والعرق.

3- الصداع.

4- الغثيان والقيء.

5- آلام في العضلات.

 6- براز مدمم ويرقان.

7- تشنجات واغماءات.

الملاريا

أعراض الملاريا الشديدة:

1- الغيبوبة .

2- أنيميا .

3- نزلات معوية .

4- فشل كلوي .

5- ضيق في النفس.

ما هي أنواع الملاريا ؟

1- المتصورة المنجلية: هذا النوع السائد في أفريقيا، وهو أكثر الأعراض شدة، وهي مسؤولة عن معظم الوفيات الناجمة عن الملاريا.

2- المتصورة النشيطة: هذا النوع يوجد معظمه في أسيا، ويسبب أعراض أقل في الحدة ولكن الطفيلي يبقى في الكبد ويسبب انتكاسات لمدة تصل إلى أربع سنوات.

3- المتصورة الملارية: هذا النوع يوجد في أفريقيا، ويمكن أن يسبب أعراض الملاريا النمطية، ولكن في حالات نادرة من الممكن أن يبقى الطفيل في مجرى الدم لسنوات بدون ظهور أي أعراض، في هذه الحالات من الممكن أن ينقل الشخص الحامل للطفيل العدوى إلى أخر سليم إذا قامت البعوضة بلدغه ثم لدغ الشخص السليم.

4- المتصورة البيضوية: يتواجد هذا النوع ومعظمها في غرب أفريقيا، على الرغم من ندرته إلا أنه يبقى في الكبد ويسبب انتكاسات لمدة تصل إلى أربع سنوات.

يذكر أن فترة الحضانة ما بين دخول الطفيلي إلى جسم المريض وظهور أعراض المرض بحسب نوع الطفيلي وفي أغلب الحالات يتراوح بين 7 إلى 30 يوم.

الملاريا