بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

أفضل 5 أطعمة لمحاربة الشيخوخة

يعتمد متوسط ​​العمر المتوقع وقوة الصحة على نظامنا الغذائي الذي يعرفه الكثيرون منذ فترة طويلة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تحارب الشيخوخة.

 

فول الصويا: لقد كان عنصرًا أساسيًا في المطبخ الآسيوي لأجيال وغني بالإيسوفلافون ، وهو نوع من الاستروجين النباتي، والايسوفلافون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات، وهذا يعني أنها يمكن أن تساعد في تنظيم الاستجابة الالتهابية للجسم وإبطاء شيخوخة الخلايا ، مع الحماية أيضًا من أنواع معينة من السرطان.

 

الجزر: أحد أشهر الخضروات في روسيا والعديد من البلدان الأخرى في العالم ، ويشتهر بمحتواه العالي من البيتا كاروتين، وتعطي هذه الصبغة الكاروتينية الجزر لونها البرتقالي في أجسامنا ، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ ، والذي يشارك في وظائف المناعة وعمليات الرؤية والتكاثر والتواصل الخلوي، ولا يمكن لجسمنا إنتاج هذا الفيتامين بشكل مستقل ، ونحن بحاجة إلى الحصول عليه بالطعام، وأظهرت الأبحاث أن الأطعمة الغنية بالكاروتينويد تحمي من تنكس الشبكية المرتبط بالعمر أو ضعف البصر الناجم عن الشيخوخة.

 

الخضروات الصليبية: نوع آخر مهم من الأطعمة التي تشمل البروكلي والفجل وبراعم بروكسل والقرنبيط والملفوف، وجميعها غنية بالعناصر الغذائية ، بما في

ذلك العديد من الفيتامينات والمعادن والكاروتينات، وتحتوي الخضراوات الصليبية على الجلوكوزينات ، التي تنظم استجابة الجسم للإجهاد والالتهابات ، مع خصائص مضادة للميكروبات ، وتبطئ عملية الشيخوخة.

 

سمك السالمون: تظهر الأبحاث أنه إذا كان اللحم يسبب ضررًا كبيرًا على المدى الطويل ، فإن الأسماك مفيدة، ويعتبر السلمون من أصح أنواع الأسماك ، فهو غني بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي مرتبطة بصحة الدماغ عن طريق منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

 

الحمضيات: العنصر الأخير في قائمتنا هو الأبطال المتواضعون لنظام غذائي صحي، وهي البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون وما شابه ذلك ، والتي تحتوي على الكثير من فيتامين سي - وهو مضاد أكسدة ممتاز يقلل الالتهاب، وتحتوي الثمار على مركبات الفلافونويد التي تزيد بشكل كبير من عمر الشخص.