عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: الأطعمة المصنعة تسرع الإصابة بالشيخوخة

الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأغذية الصناعية مثل المشروبات الغازية والبرجر والبسكويت إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية مع زيادة استهلاكها.

وأشارت هذه الدراسة التي أجريت في جامعة نافارا الإسبانية واستندت إلى قياس أحد مؤشرات الشيخوخة البيولوجية هو طول العناصر الجينية المعروفة بـ "تيلومير" عند 886 شخص تخطوا الخامسة والخمسين من العمر بأسبانيا مع مراقبة استهلاكهم اليومي للأغذية المحولة بشدة، إلى أن النظام الغذائي السيئ قد يسرع شيخوخة الخلايا.

وقدم المشاركون الذين وزعوا على أربع مجموعات، من الأكثر استهلاكاً لهذه الأطعمة إلى الأقل استهلاكاً لها، عينات من لعابهم خضعت لتحاليل جينية، مع الإشارة إلى معدل الاستهلاك اليومي للأغذية المحولة.

وتضاعف تقريباً خطر أن تكون هذه التيلوميرات قصيرة عند كبار مستهلكي هذه الأطعمة  التي تخضع لتحويل كبير نتيجة عمليات صناعية، وفق هذه الدراسة التي قدمت في إطار المؤتمر الأوروبي والدولي حول البدانة الذي تعقد نسخته للعام 2020 عبر الانترنت من الأول حتى الرابع من سبتمبر.

ويذكر أن عدة أبحاث ربطت بين هذه الأغذية المحولة والإكثار من الدهون والسكريات بالتسبّب بأمراض كثيرة مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأنواع متعددة من السرطان.