عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

همسة طائرة

 الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدنى، قال: إن مشروع «إيربورت سيتى»، كانت بدايته فى سنة 2009، وتم عمل رفع مساحة وتقدير للخدمات، وفى 2014 أحيى هذا المشروع وتقدم 3 مستثمرين، أحدهم فاز فى المناقصة وكانت بمبلغ 9 مليارات جنيه، ثم انسحب وألغيت المناقصة وتوقف المشروع.

وتابع: «أتولى دراسة المشروع حاليا وفى إطار عرضه على القيادة السياسية، ونبحث عن المستثمرين الجادين موضحاً أن إحدى الشركات تقوم بعمل دراسة عن المشروع ليتم وضع تصور عن المنطقة.. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب خالد سعيد، لمناقشة الاقتراحات برغبة المقدمة من النائب محمود القط عضو مجلس الشيوخ، بشأن استئناف العمل بمشروع إيربورت سيتى، بمحيط مطار القاهرة الدولى». 

*** يا سادة.. ما أعلنه وزير الطيران يتفق مع ما أكده الرئيس السيسى فى كلمته فى منتدى سان بطرسبرج قائلاً: «إن الحكومة تسعى لجعل مصر المركز الأول لجذب الاستثمارات فى أفريقيا.. وأن الاستثمار فى مصر يوفر فرصاً ضخمة للشركات الأجنبية.. وأن الشعب المصرى دعم رؤية واضحة عمادها الأساسى هو الاستثمار فى الإنسان المصرى وتنمية قدراته، ومن هذا المنطلق جاء تدشين رؤية مصر 2030 لتعكس خطة استراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية «وتأسيساً على هذه الرؤية قامت الحكومة المصرية بتحديث البنية التشريعية من أجل أن تتمكن مصر من استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، ما أهّل مصر لتكون صاحبة المركز الأول للدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية فى أفريقيا، ولتصبح إحدى الدول القليلة فى العالم القادرة على تحقيق معدل النمو ووصلت إلى نسبة 3.3% فى 2021 على الرغم من التحديات السلبية لانتشار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمى، فى الوقت الذى نتوقع فيه أن ينمو الاقتصاد المصرى بنسبة 5.5% خلال العام المالى الجارى، كما زادت صادرات البلاد غير النفطية خلال العام 2021 لتبلغ 32 مليار دولار». . «يضاف إلى ذلك المشروعات الصناعية العملاقة والعديد من المشروعات فى مجال الطاقة النظيفة التى تدشن فى مصر بمعدل متسارع على مدار الفترة الأخيرة، وعلى الرغم من الجهود الوطنية سالفة الذكر، إلا أن العمل المصرى ومحاولات النهوض اصطدمت بأزمات اقتصادية خلفتها جائحة كورونا والتى ما لبث للعالم أن يتعافى جزئياً من آثارها، حتى أطلت أزمة اقتصادية كبرى ألقت بظلالها على معدلات النمو، وأثرت سلباً على موازنات الدول بالنظر إلى ارتفاع أسعار المحروقات وتراجع أسعار العملات الوطنية فى مواجهة العملات الصعبة، فضلاً عن اضطراب سلاسل الإمداد ومن ثم ظهور أزمة الغذاء، وكذا عدم انتظام حركة الطيران المدنى بما يرتبط بهذا القطاع من مجالات حيوية بالنسبة للاقتصاد المصرى، وفى مقدمتها السياحة والتأمين». 

*** يا سادة.. كلمات الرئيس تؤكد أن الطيـران المدنى يظل رافداً مهماً من روافد دعم الاقتصاد المصرى ولذك يصبح الاستثمار فيه مطلوباً وخاصة أن كل أبواب الاستثمار أصبحت مفتوحة على مصراعيها، فى مصر الآن وهذه هى رؤية الدولة فقد قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء وتحديث البنية التحتية فى جميع ربوع مصر لدعم الاستثمار من طرق وكبارى وأنفاق وتطوير مدن وتكنولوجيا المعلومات وكهرباء وطاقة متجددة وسياحة وآثار وصناعة ونقل ومواصلات وغيرها وهى بالعشرات والمئات لدعم الاستثمار...ولكن يبقى أن يوجد كتيب بالأنشطة التى يمكن الاستثمار فيها يكون به معلومات عن الاستثمار على موقع الوزارة وخاصة أنه لا يوجد أى أنشطة يمكن الاستثمار فيها للطيران المدنى على صفحة الوزارة سوى إنشاء شركات طيران وتكون فيها نسبة المستثمر الأجنبى نسبة لا تزيد على 40% فسياسة الدولة فى الاستثمار يجب أن تترجم إلى إجراءات فى جميع وزارات مصر لتعكس رؤية مصر فى الاستثمار، فدول صغيرة أسهم الطيران فى نهضتها ووضعها على الخريطة الدولية لأنها صناعة دولية تعتمد على العنصر البشرى والتكنولوجيا...

*** يا سادة... خريطة الاستثمار التى كان قد أعلن عنها وزير الطيران السابق محمد منار فى مؤتمر صحفى سابق لصحفى الطيران عام ٢٠٢١ كانت تشير إلى تلقى الوزارة عروضًا من مستثمرين فى الإمارات والكويت بهدف المنافسة على المشروعات الاستثمارية بمطار القاهرة وإنه كان من المقرر إنشاء منطقه لوجيستية بمطار القاهرة، وتم تلقى عروض من مستثمرين بدول الخليج بهدف المنافسة، كما سيتم إنشاء مناطق علاجية على هامش مطار القاهرة وأن المنطقة الاستثمارية تعمل على قدم وساق، مؤكدًا أنهم استقبلوا العديد من المستثمرين من السعودية والإمارات، وأن التواصل مع رئيس هيئة الاستثمار، حتى الوصول لأفضل عروض وهناك مناطق استثمارية بمطار شرم الشيخ، وسفنكس الدولى... وأن الشراكة أثبتت نجاحها مع مختلف المشروعات، وكل التصورات مفتوحة، وقال وقتها منار: «ندرس أفضل المقترحات ونعرض كل المشروعات على مجلس الوزراء، ونناقش المشروعات مع هيئة الاستثمار، لمراجعة كافة الإجراءات والقوانين»، مؤكدًا أن جميع الاتفاقيات الثنائية تراجعها سلطة الطيران المدنى المصرى، وذلك حال موافقة الدول الأخرى لما فيه صالح البلدين.

*** أما المهندس محمد سعيد محروس، رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية، فأكد وقتها أن هناك مخططاً لطرح الأراضى الاستثمارية التابعة لوزارة الطيران وعرضها على المستثمرين، حيث دراسة اتخاذ المراحل النهائية من طرح الأراضى الاستثمارية التابعة للوزارة التى تتميز بموقع فريد وجاذب للاستثمار، خاصة فى ظل تطوير شبكة الطرق والمحاور المحيطة بالمطارات التى توليها الدولة المصرية اهتمامًا بالغًا.. كاشفاً عن أن مطار القاهرة يضم 5 مناطق استثمارية، من بينها منطقة استثمارية رقم 3 على مساحة 3 آلاف متر، ومقام عليها استثمارات بالفعل.. وأضاف أن هناك قطعة أخرى على مساحة 36 ألف متر، ومن المقرر إقامة مشروع لقطع غيار السيارات.. وأن المنطقة الاستثمارية الثانية التى تصل مساحتها إلى 3.5 مليون متر، سيتم طرحها على مستثمرين خليجيين أهمهم العاملون فى جبل على بالإمارات؛ بهدف عمل توسعات فى أنشطتهم ستسهم فى تقريب منطقتى شمال وغرب أفريقيا...وأن مطار القاهرة لديه 5 مناطق استثمارية يتم السعى حاليًا للترويج لها، وهذه المناطق الخمس الاستثمارية ومنها المنطقة 3 التى تقع على مساحة 3 آلاف متر، مضيفًا أن تلك المنطقة مقام عليها استثمارات.. والمنطقة الثانية على الطريق الدائرى على مساحة 3.5 مليون متر، لافتًا إلى أن القابضة تلقت عروضًا من شركة اماراتية بهدف المنافسة على الفوز بتلك المنطقة.. مشيرًا إلى وجود منطقة استثمارية بطريق مصر السويس يُجرى حاليًا عرضها، وهناك منطقة عند مساكن شيراتون، تضم مدرسة تمريض وعددًا من المشروعات الأخرى، كما تضم المنطقة الخامسة على محور جوزيف تيتو.. و170 ألف متر مسطح، متوقع طرحهم بمطار سفنكس الدولى وشركة إيماك العقبة، وتمتلك قطعة أرض مميزة برأس جميلة، يجرى حاليًا عرضها على أحد المستثمرين..

يا سادة.. مشروعات التطوير والتحديث لمنظومة الطيران المدنى المصرى مستمرة على قدم وساق من أجل توفير كل السبل للمستثمرين.. وفى هذا الإطار شهد الفريــــق محمد عباس مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وشركتى (Rhode & Schwarz) الشرق الأوسط وأفريقيا وأوراسكوم للمناطق الحرة لتعزيز التعاون المشترك فى مجال نظم الاتصالات اللاسلكية والصوتية المخصصة لتعزيز خدمات الملاحة الجوية بالمجال الجوى المصرى ومطار القاهرة الدولى...والمطارات المصرية...وعلى جانب أخر.

شهد الفريق عباس والسفير دومينيك جوه سفير سنغافورة بالقاهرة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين ميناء القاهرة الجوى شانجى الدولية للمطارات.

وقع مذكرة التفاهم المحاسب مجدى إسحاق رئيس ميناء القاهرة الجوى وEugene Gan رئيس شانجى السنغافورية للمطارات بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة السنغافورية فى مجال المطارات العالمية حيث تعد نقطة البداية للعديد من المشروعات الاخرى المشتركه خلال الفتره القادمة.

*** يا سادة...نتمنى أن تسفر تلك الاتفاقيات والبروتوكولات ومذاكرت التفاهم عن شكل جديد للطيران المصرى يكون لمصر وللطيران المدنى المصرى الكلمة العليا فيه..وأن تساعد تلك الاتفاقيات على جذب المستثمرين الجادين لمشروعات الطيران مما يساعد على زيادة الدخل القومى للوطن...

*** همسة طائرة.. يا سادة.. أعتقد أن للقائمين على أمر الطيران رؤية لنهضة القطاع فتوقيع مذكرة تفاهم فيما يخص مطار القاهرة وبروتوكول لتطوير أنظمة الملاحة الجوية بالمجال الجوى المصرى والمطارات المصرية لا بد أن له هدفاً غير معلن وخاصة أن مشروعات التطوير والتحديث بقطاع الطيران لم تتوقف ولكن قد يكون لتلك الاتفاقيات الجديدة رؤية للقائمين على الطيران المدنى المصرى ضمن بوتقة أشمل يرعاها دولة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى بدعم كامل من الرئيس السيسى للنهوض بكل قطاعات الوطن.. ومشروعات الاستثمار نتمنى أن تشهد نهضة غير مسبوقة يدعمها لأن الاستثمار هو الطريق إلى المستقبل.