عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م.. الآخر

تشجيعا للأفراد للحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية، تقدم البنوك المصرية عروضا بمناسبة اليوم الدولي للشباب، ويكاد يكون القطاع المصرفي المصري هو القطاع المنظم والدافع للشمول المالي، في حين أن الشمول المالي لا يعني البنوك فقط، وإنما يعني القطاع المالي، بمعنى أنه يشمل أيضا القطاع غير المصرفي، والذي لا نسمع عنه شيئًا.

وفكرة الشمول المالي بدأت عندما تجمع أكثر من 55 دولة على المستوى العالمي في عام 2010، وأكدوا على أهمية حصول الأفراد والمؤسسات على الخدمات والمنتجات المالية، والتي تساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي، ووصول هذه الخدمات إلى مختلف شرائح المجتمع. وانضم البنك المركزي المصري في يوليو 2013 للتحالف الدولي للشمول المالي، وأخذ على عاتقه نشر ثقافة الشمول المالي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار المالي وتعزيز النمو الاقتصادي. وطلب البنك المركزي في مارس 2020 من البنوك العاملة في مصر إنشاء إدارة مستقلة للشمول المالي، كما طالب بوضع استراتيجية متوسطة الأجل لتحقيق الشمول المالي.

والشمول المالي ببساطة هو أن كل فرد أو مؤسسة في المجتمع يحصل على منتجات مالية تناسب احتياجاته، مثل حسابات التوفير والحسابات الجارية وخدمات الدفع وتحويل الأموال والتأمين والتمويل والائتمان وغيرها من المنتجات والخدمات المالية المختلفة، بحيث تكون أسعار هذه المنتجات والخدمات مناسبة ويسهل الحصول عليها مع مراعاتها لحماية حقوق المستهلك. وتُقدم هذه المنتجات من خلال المؤسسات المالية الرسمية مثل البنوك وهيئة البريد وشركات التمويل متناهي الصغر وغيرها.

وعروض الشمول المالي تتكرر تقريبا خمس مرات في السنة، في المناسبات المحلية والدولية مثل: يوم المرأة العالمي، واليوم العالمي للشمول المالي، واليوم العالمي للشباب، وأسبوع الشمول المالي ويوم الادخار الدولي.

وتهتم البنوك بشرائح المجتمع المستبعدة ماليا وخاصة المرأة والشباب والفئات المُهمّشة ورواد الأعمال من خلال التعاون مع جمعيات التنمية المجتمعية والمنظمات غير الحكومية وشركات تمويل المشروعات متناهية الصغر للوصول لهذه الفئات، بالإضافة لتقديم خدمات مالية وغير مالية تتناسب مع احتياجات العملاء المستهدفين، مع التركيز على تنوع المنتجات للوصول لأكبر شريحة ممكنة بأسلوب ممنهج على مدار فترة الاستراتيجية.

وفي موسم اليوم الدولي للشباب تقدم البنوك عروضًا مجانية وخصومات بدأت العروض من أول أغسطس وتنتهي يوم الاثنين القادم 15 أغسطس. وتتمثل العروض في حساب توفير مجاني بدون حد أدنى، وبطاقة خصم مجاني، وخدمات الانترنت مجاني، ومحفظة الكترونية مجانية، وبطاقة خصم مجانية وغيرها من العروض المجانية.