رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

 

مشروع الدلتا الجديدة يضم مجمعات صناعية مرتبطة بالزراعة، مثل محطات التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية، خاصة أن التصنيع الزراعى يرفع القيمة المضافة للمنتج، وكذلك إنشاء محطات التصدير والإنتاج الحيوانى وتصنيع منتجات الألبان. وهذا فى حد ذاته يوفر الآلاف من فرص العمل.

ويتم تدريب شباب الخريجين من التخصصات الزراعية لاكتساب خبرة العمل بالمناطق الصحراوية، وكيفية استخدام أحدث سبل الزراعة والرى بشكل علمى.

وتم إجراء جميع البحوث الزراعية الخاصة بالرقعة الزراعية التى تشمل دراسات حصر وتصنيف التربة وتحديد القطاعات والخواص طبقاً للدراسات العلمية التى أجريت فى هذا الشأن. وقد تمت الدراسة من خلال أكثر من 20 ألف عينة معملية بواسطة 3 فرق من هيئة التعمير ومركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية، إضافة إلى فرق من كليتى الزراعة بجامعتى القاهرة والإسكندرية.

وأشارت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات إلى أن مشروع الدلتا الجديدة يعد أحد المشروعات العملاقة فى المجال الزراعى. ويقام المشروع على مساحة تزيد على مليون فدان فى الساحل الشمالى الغربى، ويدخل مشروع مستقبل مصر ضمن نطاق هذا المشروع. ويحقق هذا المشروع زيادة فى الرقعة الزراعية بنسبة تزيد على 15٪ من مساحة مصر المزروعة. ويضم المشروع 688 ألف فدان جنوب محور الضبعة.

وتم استعراض مخططات البنية التحتية والتجهيزات التى ستشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية بما فيها الطرق والخدمات ومحطات الصرف وإمدادات الكهرباء والمسارات المائية لنقل مياه الرى. ويأتى ذلك فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 التى جاءت بمبادرة من رئيس الجمهورية بإطلاق مشروع قومى جديد للتنمية الزراعية أو ما يطلق عليه مشروع الدلتا الجديدة.

.. وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد