عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

 

 

قد يكون كلامى اليوم مخالفاً لاتجاهات الدولة، فيما يتعلق بوباء كورونا.. وأرجو ألا تفهموا أننى ضد عودة الحياة إلى طبيعتها.. وأننى أرفض تخفيف قيود العزل لمواجهة هذا الوباء.. ولكننى أخشى على المصريين من وباء مصرى معروف، اسمه: التسيب!! وأن المصريين بارعون فى كل ما يتحايلون به للهروب من أى التزامات، أو إجراءات، تتخذها الدولة.

وما نراه فى الأسواق العامة الآن يؤكد ذلك.. وأن نظرة واحدة على ما نراه فى سوق الموسكى ودرب البرابرة وحارة اليهود.. وكل الأسواق حول ميدان العتبة تؤكد ما أقول.. حتى إننى أكاد أقول إن المصرى يبرع كثيراً فى التحايل واللف والدوران على أى إجراءات حكومية، ربما أكثر مما يفكر ويتخذ من قرارات تتعلق بالإنتاج وزيادة الإنتاج.

والناس- من أهل بلده- يتعاملون الآن وكأن العالم- ومصر منه - يعانى من وباء خطير يحصد الآلاف كل يوم.. فهل هذا نوع من اللامبالاة أم هو التسيب بكل معانيه.. أم هى الاستهانة.. حتى لا نقول إن المصرى تعود على التعامل والحياة مع الوباء والتعايش معه.

< وإذا="" كانت="" مصر="" تتجه="" الآن-="" أو="" تفكر-="" نحو="" تخفيف="" قيود="" العزل،="" أسوة="" بما="" اتخذته="" بعض="" الدول="" مثل="" ألمانيا="" وفرنسا="" وإسبانيا="" وإيطاليا،="" وهى="" كانت="" الدول="" الأكثر="" إصابة..="" فإن="" ذلك="" يصلح="" هناك="" عند="" شعوب="" هذه="" الدول..="" لأنه="" حتى="" إن="" عاد="" الوباء="" واشتدت="" الإصابات="" فإنهم="" هناك="" قادرون="" على="" العودة="" سريعاً="" إلى="" قرارات="" الحظر="" الكامل="" وشبه="" الكامل.="" لأنهم="" شعوب="" تعرف="" معنى="" الالتزام.="" أما="" نحن-="" بكل="" أسف-="" فلسنا="">

< وأعلم="" أن="" الدولة="" تراهن="" الآن="" على="" «وعى="" الشعب»="" ولكننى="" أرى="" ضرورة="" التمسك-="" بل="" زيادة="" التشدد-="" مع="" إجراءات="" الحظر="" حتى="" لو="" كان="" كلياً="" حتى="" نقضى="" تماماً="" على="" أى="" ظاهرة="" كورونا.="" يعنى="" نقضى="" عليه="" تماماً="" لأن="" العبء-="" أى="" وباء-="" عندما="" يعود="" فى="" موجة="" أخرى="" يكون="" قد="" أصبح="" أكثر="" شراسة..="" إذ="" ربما="" يكون="" قد="" اكتسب="" مناعة="" ضد="" ما="" استخدمناه="" معه="" من="" مضدات="" أو="" مواد="" مطهرة..="" وعلمياً="" يقولون="" إن="" أى="" موجة="" جديدة="" يمكن="" أن="" تكون="" أخطر="" من="" الموجة="" الأولى="">

وإذا كانت الحكومة لم تستجب لما اقترحته هنا منذ أيام بضرورة فرض الحظر الشامل الكلى لمدة أسبوعين حتى تمر أيام العيد، فإنما نرفض ذلك الرفض الحكومى.. نقول ذلك ونحن من أكثر المطالبين بزيادة الإنتاج.. ولكن أى إنتاج ذلك ونحن نعلم عشق المصريين للكسل فى العشر الأواخر من رمضان فضلاً عن أيام العيد.

< على="" كل-="" قد="" تكون="" الحكومة="" عندها="" ما="" يؤكد="" أن="" الوباء="" قد="" انخفضت="" حدته،="" وأن="" الصالح="" العام="" يقتضى="" تخفيف="" قيود="" العزل="" وأن="" تعود="" الحياة="" إلى="">

ولكننى- وهذا رأيى ولن أحيد عنه.. هو زيادة الحرص وليس تخفيف القيود.. فهذا هو الأمر الوحيد الذى يجعلنا نعبر هذه الأيام السوداء مع هذا الوباء.