رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معاً.. مع الإصلاح الاقتصادي

 

 

 

مصر نجحت بما لا يدع أدنى مجال للشك فى برنامج  الإصلاح الاقتصادي، من خلال خارطة طريق تحقق معدلات نمو مستدام لاستكمال النهوض بعملية الاقتصاد وكيفية استغلال مكاسب برنامج الاصلاح وتحقيق نقلة نوعية على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة.  وقد شهد الاقتصاد المصرى خلال العامين الماضيين نجاحات با هرة تتمثل فى تحسن  معدلات النمو والبيئة  التحتية  وتحسين شبكة الحماية الاجتماعية  وستستمر البلاد فى استكمال خطة الإصلاح الاقتصادى فى عملية البناء التى تتم حاليا على الأرض.

ومازالت هناك تحديات قائمة وتحتاج الى المزيد من الجهد ومن بينها الإصلاح المؤسسى بالاضافة الى تحديات أخرى بشأن زيادة التصدير ومواجهة العجز فى الميزان التجارى رغم الجهود المضنية  التى تبذلها  مصر فى هذا الصدد، ولابد من المزيد من سياسة خفض الواردات. كما أن هناك تحديات أخرى لضرورة جذب الاسثتمار الأجنبى المباشر. والحقيقة أن هذا النوع من الاستثمار نقطة بالغة الأهمية، خاصة أنه بعد أحداث ثورة 25 يناير،  تأثر هذا الاستثمار المباشر، وبدأت مصر استعادته مرة أخرى بعد ثورة 30 يونية، وفى ظل الاستقرار السياسى والأمنى والاقتصادي. كما أن مشاكل الاستثمار لا ترتبط فقط بوزارة بعينها  ولكن بالحكومة كلها.

وهذا الملف يحتاج الى مزيد من الاهتمام لتوفير فرص العمل المختلفة.

ان مصر تنطلق نحو آفاق أوسع وطموحات أكبر، بناء  على الرؤى التى قدمتها القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى كما أن الاقتصاد المصرى يسير فى الطريق الصحيح، بشهادة كافة الجهات الاقتصادية الدولية، حيث شهدت السياحة عوائد غير مسبوقة، واكتشافات البترول، وكلنا فى حاجة الى الوصول الى خطة لتحقيق طموحات الاقتصاد المصرى فى الفترة المقبلة.

وآن الأوان لعودة الصناعات المصرية الى الأسواق التنافسية الخارجية،  رغم ما تمر به الصناعة من ارتفاع أسعار الطاقة، بالاضافة الى زيادة المرتبات التى أدت الى خروج صناعات كثيرة من الأسواق مؤخراً.

كما أن الوقت قد حان من أجل الدعوة لمؤتمر عالمى على أعلى مستوى لجذب الخبرات واستقطاب الكفاءات الدولية التى ساهمت فى بناء تجارب اقتصادية ناجحة، وندرس مطالب كبار المستثمرين من أجل بناء مصر الحديثة.

الأسواق الإفريقية

أما ملف التصديرلأفريقيا، لابد من وضع خطة للوصول للأسواق الافريقية البالغ عددها 55 شركة، وتمتع مصر بالعديد من اتفاقيات التجارة الحرة معها، خاصة وأن مصر بها العديد من السلع والمنتجات تستطيع أن تغزو بها تلك الأسواق، إلا أن ذلك يتطلب مراجعة منظومة التكاليف والاستثمار المرتفعة.

مساعد  رئيس الحزب لتنمية  الموارد