رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحوال مصرية

 

 

أثار مقالى الأسبوع الماضى.. ما أدراك ما سبتمبر.. العديد من ردود الأفعال حول القضايا التى تناولها، خصوصًا ذكرى الفاتح من سبتمبر وقرارات 5 سبتمبر الشهيرة التى تحفظ فيها الرئيس الراحل أنور السادات على 1513 معارضًا كانوا يعارضون اتفاقية كامب ديفيد وهم من كافة أشكال الطيف السياسى، وقد لجأ السادات إلى هذا القرار الحاد والصادم كإجراء احترازى لعدم اثارة الشارع المصرى لحين عودة أرض سيناء كاملة فى ابريل 1982، ولكن القدر لم يمهله فاغتيل فى حادث المنصة الشهير فى 6 أكتوبر 1981 وبعد قرابة الشهر تقريبًا من قرارات سبتمبر.

الحقيقة التى لابد من الاشارة إليها هنا أن الزميل أمجد مصباح نائب رئيس تحرير الوفد لفت نظرى إلى أن السادات كان مضطرًا لاتخاذ هذا القرار لاستعادة سيناء كاملة وفق اتفاقية السلام، حيث كانت إسرائيل تتلكأ وتنتظر الفرصة للتراجع عن الاتفاقية، وكانت القلاقل فى الشارع المصرى خير فرصة لها فأراد السادات أن يحرمها من تلك الفرصة لاستعادة أرض الوطن كاملة، وقال مصباح إن الشواهد كلها كانت تؤكد أن قرارات سبتمبر الشهيرة كانت تضم 5 آلاف اسم معارض وكاتب كما قدمها إليه اللواء النبوى إسماعيل وزير الداخلية وقتها، وأن السادات عنف النبوى على كثرة الأسماء واضطر إلى التدخل بنفسه لتقليلها إلى 1513 اسمًا فقط.

بخلاف قرارات سبتمبر وذكرى الفاتح من سبتمبر، يحفل شهر سبتمبر فى الذاكرة بالعديد من الاحداث الخطيرة والكبيرة، يأتي أبرزها رحيل الزعيم جمال عبدالناصر فى 28 سبتمبر 1970 حيث شارك فى تشييع جثمان الزعيم ملايين المواطنين من داخل مصر وخارجها، حتى أن صحيفة لوموند الفرنسية كتبت «بوفاة عبدالناصر يبدو أن 100 مليون عربى فقدوا أباهم».

من ذكريات شهر سبتمبر ايضًا مذابح ايلول الأسود فى الأردن 1970 بعد حدوث الصدام بين الفصائل الفلسطينية والحرس الملكى الأردنى عقب محاولة الفلسطينيين تحويل الأردن إلى وطن بديل لهم وهو ما رفضه الملك حسين عاهل الأردن بشدة فحدث الصدام المروع الذى لم يتوقف إلا بدعوة عبدالناصر إلى عقد قمة عربية طارئة فى القاهرة عقدت فى فندق الهيلتون ودعى إليها معظم القادة العرب حيث تم الاتفاق على وقف نزيف الدم الأردنى الفلسطينى وبعدها توفى عبدالناصر بعد وداعه أمير الكويت، ومن أبرز احداث شهر سبتمبر أيضًا مذابح صابرا وشاتيلا فى لبنان 1982 التى انحازت فيها قوات الكتائب اللبنانية إلى القوات الإسرائيلية.. بزعامة شارون وتم تنفيذ تلك المذبحة للفلسطينيين بالمخيمات وراح ضحيتها الآلاف.