عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

من منا يرفض دعم الانتاج الوطنى.. ومن منا يعجبه خلل الميزان التجارى لصالح الواردات الأجنبية لنا.. مقابل ما نقوم بتصديره.. خصوصًا بعد التهاب اسعار الدولار وبالتالى كل العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى؟.. ولكن أن يتحول ذلك لصالح الانتاج المحلى دون ضوابط.. بل إن كل المنتجين المحليين يستغلون هذه الحماية ويرفعون أسعارهم لتزداد أرباحهم.. على حساب المستهلك المصرى.. ولكن ما سبب ذلك؟!

السبب هو ما اتخذته وزارة الزراعة المصرية بوقف وحظر استيراد الدواجن بكل درجاتها كاملة أو على شكل مصنعات دواجن، لكى يوجه ذلك إلى السوق المحلية.. أى نمنع ونحظر استيراد لمصلحة صناعة الدواجن المصرية.

ورغم وجاهة هذا الهدف.. وحماية لصناعة نستثمر فيها عشرات المليارات من الجنيهات، ونوفر فرص عمل لعشرات الآلاف من المواطنين.. إلا أننى كنت أفترض، بل وأشترط، وضع ضوابط على أسعار الدواجن المحلية.. لأن انفراد الانتاج المحلى بالمستهلك يجعل أصحاب مزارع الدواجن يفرضون الاسعار التى يريدونها.. وأمامنا أكثر من مثل ذلك أننا عندما اتخذنا قرارًا مثل ذلك ـ من سنوات ـ اشترطنا على منتجى الدواجن عدم زيادة أسعارهم.. وقد وافقوا.. ولكن وبعد فترة قصيرة عادت ريمة لعادتها القديمة، أى عاد المنتجون يرفعون أسعارهم بحجة زيادة أسعار المستلزمات والأعلاف بالذات.. وأيضًا ارتفاع أجور العاملين.. وهذا أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن المحلية كثيرًا عن أجود أنواع الدواجن الأجنبية فرنسية وبرازيلية.. وسعودية.

< والقرار="" الذى="" أعلنته="" وزارة="" الزراعة="" أمس="" بمنع="" استيراد="" الدواجن="" تم="" بعد="" لقاء="" الدكتورة="" منى="" محرز="" نائب="" الوزير="" لشئون="" الثروة="" الحيوانية="" والداجنة="" مع="" ممثلى="" الاتحاد="" العام="" لمنتجى="" الدواجن،="" بحجة="" تدنى="" أسعار="" منتجات="" الدواجن="" فى="" السوق="" المحلية="" وانخفاض="" الطاقة="" الشرائية="" عقب="" عيد="" الأضحى..="" وإذا="" كان="" ظاهر="" هذا="" القرار="" هو="" حماية="" صناعة="" الدواجن="" المصرية..="" إلا="" أن="" باطنه="" يعنى="" أن="" الدولة="" لا="" يهمها="" أن="" يحصل="" المستهلك="" على="" دجاجة="" بسعر="" معقول..="" يواجه="" بها="" ارتفاع="" أسعار="" اللحوم="" الحمراء..="" فهل="" فعلا="" ـ="" الحكومة="" المصرية="" ـ="" يهمها="" أرباح="" المنتجين..="" حتى="" وإن="" اشتكى="" كل="">

< وكم="" كنت="" أتمنى="" أن="" يصدر="" مع="" قرار="" المنع="" وحظر="" الاستيراد="" اتفاق="" تبرمه="" الدولة="" مع="" المنتجين="" بأن="" يراعوا="" الله="" فيما="" يطلبونه="" من="" أسعار..="" أى="" يربحون="" ربحًا="" معقولاً="" لا="" مبالغة="" فيه..="" مقابل="" أن="" تمنع="" الدولة="" الاستيراد..="" أما="" أن="" تقرر="" الدولة="" المنع="" دون="" أى="" تعهد="" من="" المنتجين="" بعدم="" زيادة="" الأسعار="" عما="" يجب..="" فهذه="" ليست="" حماية="" بل="" وقوف="" الدولة="" مع="" المنتجين..="" ضد="">

أنا ـ والله ـ مع الحماية.. ولكن ماذا عن الفرخة مقبولة السعر.. مجمدة مستوردة أو محلية تعوض الناس عن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.. مش كدة وإلا إيه يا حكومة؟.