رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

 

 

 

سوف أحكى لكم واقعة هتفطسكم من الضحك، لدرجة أنك ستلعن اليوم الذى ولدت فيه أهلاويا، الواقعة لم ترو لى، بل عايشتها بنفسى.

اكتشفت منذ أيام أن جواز السفر الخاص بى انتهت فترة صلاحيته، سألت البعض عن الإجراءات، قيل لى: خذ 3 أو 4 صور بالألوان خلفيتها بيضاء، وجواز السفر القديم، وبطاقة الرقم القومى، وحوالى 400 جنيه، وهناك تستلم ورق الجواز مجانا وتملأ البيانات وتقدمه، وبعد ثلاثة أيام ترجع لاستلامه.

فى التاسعة صباحا وصلت مكتب جوازات النزهة، أرشدونى لمكتب استقبال يجلس عليه ضابط شاب برتبة رائد، وشاب آخر يرتدى ملابس ملكية، أخبرته برغبتى فى استخراج جواز جديد، وقدمت له الصور والبطاقة، طلب منى تغيير الصور بأخرى جديدة، هذا مع أن الصور التى قدمتها لم يمر عليها سنة.

داخل مكتب الجوازات كشك تصوير، دفعت 30 جنيها وقام أحد الأشخاص بتصويرى، عدت لمكتب الاستقبال وقدمت ورق الجواز بعد تحرير البيانات، والصور، وجواز السفر القديم، فحص الضابط الجواز والأوراق، ووجهنى لشباك رقم 6، لم يكن خلف الشباك موظف، وقيل لى شباك رقم 7، بعد ساعة أمام الشباك، قيل لى: هذا الشباك لاستخراج بدل الفاقد، عد لشباك 6.

سلمت الأوراق والجواز والبطاقة والصور، فحصتها الموظفة المسئولة، وطلبت منى أن أعود لضابط الاستقبال مرة أخرى لكى يستخرج شهادة تخرجى من الجامعة على الكمبيوتر، اتجهت للضابط لفحص الجواز مرة أخرى، وقال لى: يجب ان تأتى بأصل شهادة التخرج، لأن هذا الجواز مستخرج من مجمع التحرير، وشهادتك ليست هنا.

ــ مين

ــ شهادة التخرج

ــ ليه

ــ لأن حضرتك تعمل فى القطاع الخاص وليس الحكومة

ــ وما هو الفرق، فى الخاص مثل الحكومى تعمل بشهادتك

ــ الإجراءات كده

ــ الجواز القديم وبطاقة الرقم القومى بهما الوظيفة، والوظيفة لا يلتحق بها سوى حامل مؤهل جامعى

ــ لازم شهادة التخرج

ــ بعد 40 سنة بتطلب منى شهادة تخرج.

ــ شهادة التخرج او شهادة نجاح.

ــ أنا عايز جواز سفر مش وظيفة

ــ مش هتقدر، سدد مائة جنيه زيادة على الرسوم

بالطبع غادرت مكتب الجوازات غير مصدق لما يجرى، بعد 40 سنة من التخرج، وبعد استخراج أكثر من جواز سفر، مصلحة الجوازات تطالبك بأن تقدم ما يثبت حصولك على مؤهل جامعى، تماما مثلما كانوا فى بعض المصالح الحكومية يطالبون الحى بتقديم شهادة رسمية بأنه على قيد الحياة، الطريف فى مصلحة الجوازات أنه يخيرك إما ان تثبت او تسدد مبلغا من المال لكى يتجاوز عن الشهادة، الله يرحم مصطفى كامل، لم يخطئ عندما قال: لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون زملكاوياً.

 

[email protected]