رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

 

من المبدعين الكبار الذين أثروا الحياة الفنية فى مصر، وكانت لهم بصمات واضحة الفنان الكبير محمد عبدالمطلب، ويستحق بجدارة فائقة أن يكون ضمن متحف المبدعين الذى اقترحته، وهو محمد عبدالمطلب عبدالعزيز الأحمر، ولد 13 أغسطس 1910 فى شبراخيت بمحافظة البحيرة. حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات فى قهاوى البلدة، طلب شقيقه من دواد حسنى أن يضمه للمذهبجية فى تخته، غنى فى مسرح بديعة 1932 وعينه محمد عبدالوهاب «كورس» فى فرقته أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف «بتسألينى بحبك ليه» ونجحت، فسجلها على أسطوانة، وأنتج له عبدالوهاب فيلم «تاكسى حنطورة».

وكون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته، وهى نرجس شوقى، وأنتج فيلم «الصيت ولا الغنى» ثم عاد وأنتج هو فيلم «5 من الحبايب» تتلمذ عليه شفيق جلال ومحمد رشدى ومحمد العزبى، من أشهر أغانيه «رمضان جانا» كلمات حسين طنطاوى، وألحان محمود الشريف.

من أغانيه الأخرى: «البحر زاد»، «يا ليلة بيضا»، «تسلم إيدين اللى اشترى»، «حبيتك وبحبك»، «قلت لا بوكى»، «يا حاسدين الناس»، «ساكن فى حى السيدة»، «يا أهل المحبة»، «ودع هواك»، «اسأل مرة عليه»، «الناس المغرمين»، شفت حبيبى»، «مابيسألشى عليه أبدا»، «ودع هواك»، «بتسألنى بحبك ليه»، و»أنا مالى»، «يا حبايب هللو»، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك اغنية الأفراح «ياليلة فرحنا طولى». بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبدالناصر عام 1964. توفى 21 أغسطس 1980.

وعمل كورس فى فرقة محمد عبدالوهاب، وتحول إلى مطرب مستقل فى فرقة بديعة مصابنى، وقدم مسرحية «يا حبيبتى يا مصر»، وأنتج فيلم «5 شارع الحبايب»، وأول أغنية أعطته الشهرة فى أوائل الثلاثينيات التى سجلها فى شركة «بيضافون» أغنية: بتسألينى بحبك ليه.

ومن أفلامه خلف الحبايب 1939، وعلى بابا والأربعين حرامى 1942، وكدب فى كدب 1944، والجيل الجديد 1945، وتاكسى حنطور 1945، ورجل المستقبل 1946، والصيت ولا الغنى 1948، وبينى وبينك 1953، 5 شارع الحبايب 1971.

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد